وفي نهاية هذه السورة ،ولإكمال بحث التوحيد والمعاد ،والذي كان يشكل أكثر مباحث هذه السورة ،تبيّن الآيتان الأخيرتان وحدة ربوبية الله وعظمته ،وقدرته وحكمته ،وتذكر خمس صفات من صفات الله سبحانه في هذا الجانب ،فتقول أولاً: ( فلله الحمد ) لأنّه ( ربّ السماوات وربّ الأرض ربّ العالمين ) .
«الرّب » بمعنى المالك والمدبر ،والحاكم والمصلح ،وبناء على هذا فكلّ خير وبركة تأتي منه سبحانه ،ولذلك ترجع إليه كلّ المحامد والثناء ،فحتى الثناء على الورد ،وصفاء العيون ،وعذوبة النسيم ،وجمال النجوم ،حمد له وثناء عليه ،فإنّها جميعاً تصدر عنه ،وتنمو بفضله ورعايته .
والطريف أنّه يقول مرّة: ربّ السماوات ،وأُخرى: ربّ الأرض ،وثالثة: ربّ عالم الوجود والعالمين ،ليفند الاعتقاد بالآلهة المتعددة التي جعلوها للموجودات المختلفة ،ويدعو الجميع إلى توحيد الله سبحانه والاعتقاد بأحديته .