التّفسير
الصلصال وخلق الإنسان:
إنّ الله تعالى بعد ذكره للنعم السابقة والتي من جملتها ( خَلق الإنسان ) ،يتعرّض في الآيات مورد البحث إلى شرح خاص حول خلق الإنس والجنّ كدليل على قدرته العظيمة ،من جهة وموضع درس وعبرة للجميع من جهة أخرى ،فيقول سبحانه: ( خلق الإنسان من صلصال كالفخار ) .
«صلصال » في الأصل معناه ( ذهاب ورجوع أو تردّد الصوت في الأجسام الصلبة ) ثمّ أطلقت الكلمة على الطين اليابس الذي يخرج صوتاً ،كما تطلق ( الصلصلة ) على الماء المتبقّي في الوعاء ،لأنّه يخرج صوتاً عند حركته في الوعاء .
ويفسّر البعض كلمة ( صلصال ) بمعنى الطين الخبيث الرائحة ،إلاّ أنّ المعنى الأوّل هو الأشهر والأعرف .
«فخار » من مادّة ( فخر ) بمعنى الشخص الذي يفخر كثيراً ،ولكون الأشخاص الذين يعيشون الفراغ في شخصياتهم ومعنوياتهم يكثرون الثرثرة والإدّعاء عن أنفسهم ،فإنّ هذه الكلمة تستعمل لكلّ إناء من الطين أو «الكوز » ،وذلك بسبب الأصوات الكثيرة التي يولّدها{[4909]} .
ومن هنا يستفاد بوضوح من الآيات القرآنية المختلفة حول مبدأ خلق الإنسان ،أنّه كان من التراب ابتداء ،قال تعالى: ( فإنّا خلقناكم من تراب ){[4910]} .ثمّ خرج مع الماء وأصبح طيناً .( هو الذي خلقكم من طين ){[4911]} .ثمّ أصبح بصورة طين خبيث الرائحة ( إنّي خالق بشراً من صلصال من حمأ مسنون ){[4912]} .ثمّ أصبح مادّة في حالة لاصقة ،( إنّا خلقناهم من طين لازب ){[4913]} .ومن ثمّ يتحوّل إلى حالة يابسة ويكون من ( صلصال كالفخار )كما ذكر في الآية مورد البحث .
هذه المراحل كم تستغرق من الوقت ؟وكم هي المدّة التي يتوقّف فيها الإنسان في كلّ مرحلة من هذه المراحل ؟،وفي أي ظروف تحدث هذه التطوّرات ؟
هذه المسائل خفيت عن علمنا وإدراكنا ،والله وحده هو العالم بها فقط .
ومن الواضح أنّ هذه التعابير تبيّن حقيقة ترتبط ارتباطا وثيقاً مع الأمور التربوية للإنسان ،حيث أنّ المادّة الأوّلية في خلق الإنسان هي مادّة لا قيمة لها ،ومن أحقر المواد على الأرض ،إلاّ أنّ الله تعالى قد خلق من تلك المادّة الحقيرة مخلوقاً ذا شأن ،بل يمثّل قمّة المخلوقات على وجه الأرض ،حيث أنّ القيمة الواقعيّة للإنسان هي الروح الإلهية ( النفخة الربّانية ) فيه ،والتي ذكرت في الآيات القرآنية الأخرى ( كما في سورة الحجر / 29 ) وذلك ليعرف الإنسان قيمته الحقيقيّة في عالم الوجود ويسير في طريق التكامل على بيّنة من أمره .
ثمّ يتطرّق سبحانه لخلق الجنّ حيث يقول: ( وخلق الجانّ من مارج من نار ) .
«مارج » في الأصل من ( مرج ) على وزن ( مرض ) بمعنى الاختلاط والمزج ،والمقصود هنا اختلاط شعل النيران المختلفة ،وذلك لأنّ النيران أحياناً تكون بألوان مختلفة الأحمر ،الأصفر ،الأزرق ،وأخيراً اللون الأبيض .
ويقول البعض: إنّ معنى التحرّك موجود فيها أيضاً ،وذلك من ( أمرجت الدابة ) يعني ( تركت الحيوان في المرتع ) لأنّ أحد معاني «المرج » هو المرتع .
ولكن كيف خلق الجنّ من هذه النيران المتعدّدة الألوان ؟هذا ما لم يعرف بصورة دقيقة ،كما أنّ الخصوصيات الأخرى عن هذا المخلوق ،قد بيّنت لنا عن طريق الوحي الربّاني وكتاب الله الكريم ،ولكن محدودية معلوماتنا لا تعني السماح لنا أبداً بإنكار هذه الحقائق أو تجاوزها ،خاصّة بعد ما ثبتت عن طريق الوحي الإلهي .
( وسيكون لنا إن شاء الله شرح مفصّل حول خلق الجنّ وخصوصيات هذا المخلوق في تفسير سورة الجنّ ) .
وعلى كلّ حال ،فإنّ أكثر الموجودات التي نتحدّث عنها هي: الماء والتراب والهواء والنار ،سواء كانت هذه الموجودات عناصر بسيطة كما كان يعتقد القدماء ،أو مركّبة كما يعتقد العلماء اليوم ،ولكن على كلّ حال فإنّ مبدأ خلق الإنسان هو الماء والتراب ،في حين أنّ مبدأ خلق الجنّ هو الهواء والنار ،وهذا الاختلاف في مبدأ خلقة هذين الموجودين مصدر اختلافات كثيرة بين هذين المخلوقين .