«قدّر »: من التقدير ،وهو التهيؤ لنظم أمر في الذهن والتصميم على تطبيقه ،ثمّ يضيف في مذمته: ( فقتل كيف قدّر ) بعدئذ يؤكّد ذلك فيضيف: ( ثمّ قتل كيف قدّر )وهذا إشارة لما قيل في سبب النّزول حيث كان يرى توحيد الأقوال فيما يقذف به الرسول( صلى الله عليه وآله وسلم ) ،وعندما سمّوه بالشاعر لم يقبل بذلك ،فقالوا: كاهن فلم يقبل ،قالوا: مجنون فرفض ،فقالوا: ساحر ،قال: بلى ،وذلك لمخالفتهم فكرة السحر الذي كان يفرق بين المرء وأهله ،أو يجمع الواحد والآخر ،وإنّما ظهر ذلك في عصر الإسلام ،قد عبّر القرآن عن هذه الحالة التي حدثت عند الوليد بتعبير مختصر وبليغ لمطالعته للأمر وتفكره ،ثمّ تقديره لذلك وإن كان أصل الاقتراح من قريش ،وعلى كل حال فإنّ تكرار المعنى في الآيتين دليل على دهاء الوليد في تفكره الشيطاني ،ولذا كانت شدّة تفكره سبباً للتعجب .