فما خفِّي عليك ( يا محمّد ) ،فمن باب أولى أن يُخفى على الآخرين ،والعلم بوقت قيام القيامة من الغيب الذي اختصه اللّه لنفسه ،ولا سبيل لمعرفة ذلك سواه إطلاقاً !
وكما قلنا ،فسّرُ خفاء موعد الحق يرجع لأسباب تربوية ،فإذا كان ساعة قيام القيامة معلومة فستحل الغفلة على جميع إذا كانت بعيدة ،وبالمقابل ستكون التقوى اضطراراً والورع بعيداً عن الحرية والاختيار إذا كانت قريبة ،والأمران بطبيعتهما سيقتلان كلّ أثر تربوي مرجو .
وثمّة احتمالات أخرى قد عرضها بعض المفسّرين ،ومنها: إنّك لم تبعث لبيان وقت وقوع يوم القيامة ،وإنّما لتعلن وتبيّن وجودها ( وليس لحظة وقوعها ) .
ومنها أيضاً: إنّ قيامك وظهورك مبيّن وكاشف عن قرب وقوع يوم القيامة بدلالة ما روي عن النبىّ( صلى الله عليه وآله وسلم ) حينما جمع بين سبابتيه وقال: «بعثت أنا والقيامة كهاتين »{[5787]}
ولكنّ التّفسير الأوّل أنسب من غيره وأقرب .