قال النسائي: أخبرنا محمد بن عبد الله الخلنجي قال: حدثنا أبو سعيد مولى بني هاشم قال: حدثنا حصين بن نافع المازني قال: حدثني الحسن عن سعد بن هشام أنه دخل على أم المؤمنين عائشة قال: قلت إني أريد أن أسألك عن التبتل ،فما ترين فيه ؟قالت: فلا تفعل ،أما سمعت الله عز وجل يقول{ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم أزواجا وذرية} ؟فلا تتبتل .
( السنن6/60-ك النكاح ،ب النهي عن التبتل ) ،وأخرجه أيضا أحمد في مسنده ( 6/97 ) عن أبي سعيد مولى بني هاشم بإسناده ،فذكر في جزء من حديث ،وقال الألباني في صحيح سنن النسائي 2/676-677 )رقم( 3015 ): صحيح إن كان الحسن سمعه من سعد ،موقوف .وأخرجه أحمد( 125/6و157 ) ،والترمذي في ( العلل الكبير1/424 ) ،والنسائي في( المجتبي6/58-59 ) من طريق أشعث بن عبد الملك الحمراني ،وأحمد( 6/91و113 ) من طريق المبارك بن فضالة كلاهما عن الحسن بهذا الإسناد ،إلا أنه ليس عندهم ذكر آية الرعد ورواه قتادة عن الحسن فقال: عن سمرة بن جندب: أخرجه الترمذي ( 3/384-ح1082 ) ،والنسائي ( 6/59 ) ،وابن ماجة ( ح1849 ) ،ولفظه:"أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التبتل "،زاد في رواية عند الترمذي وابن ماجة: وقرأ قتادة{ولقد أرسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم أزواجا وذرية} وقال الترمذي: حديث حسن غريب .وصححه الألباني لوجود شاهد له في الصحيح من رواية سعد بن أبي وقاص .( صحيح ابن ماجة1/311 رقم1499 ) وليس في رواية الصحيح ذكر الآية .وقد اختلف في المحفوظ عن الحسن: قال النسائي: قتادة أثبت وأحفظ من أشعث ،وحديث أشعث أشبه بالصواب .وكأنه رجحه لمتابعة حصين بن نافع والمبارك لأشعث أما الترمذي فقال: ويقال كلا الحديثين صحيح ( السنن3/384 ) .
قوله تعالى{لكل أجل كتاب يمحو الله ما يشاء ويثبت وعنده أم الكتاب}
قال ابن ماجة: حدثنا علي ابن محمد ،ثنا وكيع ،عن سفيان ،عن عبد الله ابن عيسى ،عن عبد الله بن أبي الجعد ،عن ثوبان ،قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"لا يزيد في العمر إلا البر ،ولا يرد القدر إلا الدعاء ".
( السنن1/35ح90 )المقدمة .وأخرجه أحمد ( المسند5/277 ،280 ،282 ) عن وكيع به ،والطبراني ( المعجم الكبير ح1442 ) ،وابن حبان في صحيحه ( الإحسان3/153ح872 ) ،والحاكم ( المستدرك1/493 ) من طرق عن سفيان به .قال الحاكم: حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه ،ووافقه الذهبي .ونقل البوصيري في زوائده على ابن ماجة عن شيخه العراقي قوله: حديث حسن ) .وحسنه الألباني في صحيح سنن ابن ماجة رقم 73 .
وانظر تفسير الآية ( 8 ) من السورة نفسها .