قوله تعالى:{يا أيها الذين آمنوا ما لكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثاقلتم إلى الأرض أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل 38 إلا تنفروا يعذبكم عذابا أليما ويستبدل قوما غيركم ولا تضروه شيئا والله على كل شيء قدير} نزلت في الحث على غزوة تبوك ؛وذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما رجع من الطائف وغزوة حنين أمر بالجهاد لغزو الروم ،وذلك في زمان عسرة من البأس ،وجدب من البلاد ،وشدة من الحر ،حين أخرفت النخل{[1781]} وطابت الثمار ،فعظم على الناس غزو الروم ،وأحبوا الظلال والمقام في المساكين والمال ،وشق عليهم الخروج إلى القتال ،فلما علم الله تثاقل الناس أنزل هذه الآية{[1782]} .
قوله:{ما لكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله} ما ،حرف استفهام معناه التوبيخ .والتقدير: أي شيء يمنعكم عن كذا ؛وذلك على سبيل العتاب والتوبيخ لمن تخلف من المسلمين عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وكانت سنة تسع من الهجرة بعد الفتح بعام .
وقوله:{انفروا} من النفر ،بسكون الفاء ،وهو في الأصل يعني الخروج من مكان إلى مكان آخر لأمر واجب .واسم القوم الذين يخرجون لذلك ،النفير{[1783]} ؛أي ما لكم إذا قيل لكم اخرجوا مجاهدين في سبيل الله لجهاد أعدائه{اثاقلتم إلى الأرض} أي تثاقلتم إلى نعيم الحياة ولزوم الأرض وما فيها من متاع وزينة ،أو ملتم إلى الإقامة بأرضكم ومساكنكم حيث الاستقرار والدعة ،وزهدتم في الخروج للقاء المشركين الظالمين .
قوله:{أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة} أي أرضيتم بنعيم الدنيا بدلا من نعيم الآخرة ؟!أرضيتم بهذه العاجلة التي تمر في عجل عابر وتغفلون عن الآخرة حيث النعيم المستديم ؟!فنعيم الدنيا حطام زائل ،ونعيم الآخرة ماكث سرمد .فكيف يستعاض عن الماكث الباقي بالحطام الدائر ؟إنه لا يفعل ذلك إلا ضال مأفون .
قوله:{فما متاع الحياة الدنيا في الآخرة إلا قليل} أي فما الذي تستمتعون به في دنياكم هذه مما فيها من اللذات والنعيم في جنب الآخرة{إلا قليل} أي متاع صغير بالغ الهوان .