شرح الكلمات:
{بإذن الله}: إذن الله: إعلامه بالشيء وأمره به .
{ظلموا أنفسهم}: بالتحاكم إلى الطاغوت وتركهم التحاكم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
{استغفروا الله}: طلبوا منه أن يغفر لهم بلفظ اللهم اغفر لنا ،أو استغفروا الله .
المعنى:
بعد تقرير خطأ وضلال من أرادا أن يتحكما إلى الطاغوت كعب بن الأشرف اليهودي وهما اليهودي والمنافق في الآيات السابقة أخبر تعالى في هذه الآية الكريمة أنه ما أرسلَ رسولاً مِن رسله المئات إلا وأمر المرسل إليهم بطاعته واتباعه والتحاكم إليه وتحكيمه في كل ما يختلفون فيه وذلك أمره وقضاؤه وتقديره فما شاءه كان وما لم يشأه لم يكن كما أخبر تعالى أن أولئك الظالمين لأنفسهم بتحاكمهم إلى الطاغوت وصدودهم عن التحاكم إليك أيها الرسول لَوْ جاءوك متنصلين من خطيئتهم مستغفرين الله من ذنوبهم واستغفرت لهم أنت أيها الرسول أي سألت الله تعالى لهم المغفرة لو حصل منهم هذا لدل ذلك على توبتهم وتاب الله تعالى عليهم فوجدوه عز وجل{توابا رحيماً} .هذا المعنى ( 64 ){وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله ،ولو أنهم إذا ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله ،واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما} .
الهداية
من الهداية:
- وجوب طاعة الرسول صلى الله عليه وسلم فيما يأمر به وينهى عنه .
- بطلان من يزعم أن في الآية دليلا على جواز طلب الاستغفار من الرسول صلى الله عليه وسلم لأن قوله تعالى{ولو أنهم إذ ظلموا أنفسهم جاءوك} الآية نزلت في الرجلين اللّذين أرادا التحاكم إلى كعب بن الأشرف اليهودي وإعراضهما عن رسول الله صل الله عليه وسلم فاشترط توبتهما إتيانهما لرسول الله صلى الله عليه وسلم واستغفارهما الله تعالى ،واستغفار الرسول لهما ،وبذلك تقبل توبتهما ،وإلا فلا توبة لهما أما من عداهما فتوبته لا تتوقف على إتيانه لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولا لاستغفاره له وهذا محل إجماع بين المسلمين .
- كل ذنب كبر أو صغر يعتبر ظلماً للنفس وتجب التوبة منه بالاستغفار والندم والعزم على عدم مراجعته بحال من الأحوال .