{أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ ( 70 ) وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَمَا لَيْسَ لَهُم بِهِ عِلْمٌ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِن نَّصِيرٍ ( 71 ) وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُنَا بَيِّنَاتٍ تَعْرِفُ فِي وُجُوهِ الَّذِينَ كَفَرُوا الْمُنكَرَ يَكَادُونَ يَسْطُونَ بِالَّذِينَ يَتْلُونَ عَلَيْهِمْ آيَاتِنَا قُلْ أَفَأُنَبِّئُكُم بِشَرٍّ مِّن ذَلِكُمُ النَّارُ وَعَدَهَا اللَّهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَبِئْسَ الْمَصِيرُ ( 72 )} .
/م70
70 - أَلَمْ تَعْلَمْ أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاء وَالْأَرْضِ إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ .
يسير: سهل .
هذا استفهام تقرير ،وقد قيل: إنه استفهام تقرير للغيرxliv .
فعلم الله تعالى شامل للسماء وما فيها ،من أفلاك وأبراج وشموس وكواكب وملائكة وغير ذلك ،وعلم الله شامل للأرض بكل ما فيها من إنس وجن ،وبحار وأنهار ،ونبات وسائر المخلوقات ،فلا يعزب عن علمه مثقال ذرة في السماء ولا في الأرض .
إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ .
أي: كل ما يجري في العالم فهو مكتوب عند الله في أم الكتاب ،وهو اللوح المحفوظ .
إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ .
هذه الإحاطة الشاملة بما كان وما يكون ،والرقابة الإلهية على هذا الحشد من الأشياء والأشخاص ،والأعمال والنيات ،والخواطر والحركات ،في عالم المنظور وعالم الضمير ،كل ذلك بالنسبة إلى قدرة الله وعلمه أمر يسير ،وقيل: الفصل بين المختلفين على الله يسير .
جاء في صحيح مسلم ،عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: ( إن الله قدر مقادير الخلائق قبل خلق السماوات والأرض بخمسين ألف سنة ،وكان عرشه على الماء )xlv .
وفي السنن من حديث جماعة من الصحابة ،أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: ( أول ما خلق الله القلم ،قال له: اكتب ،قال: وما اكتب ؟قال: اكتب ما هو كائن .فجرى القلم بما هو كائن إلى يوم القيامةxlvi .
وكتابة القلم تأكيد لمعنى الإيمان بالقضاء والقدر خيره وشرهحلوه ومره ،وعلم الله واطلاعه ،وإحاطته بكل كبيرة وصغيرة في هذا الكون ،ثم مجازاته سبحانه على مثقال الذرة من الحسنات والسيئات ،وإحاطته سبحانه إحاطة شاملة لكل ما في الكون ،وهذه الإحاطة شيء يسير على الله ،فهي جزء من علمه الشامل .إِنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ .( الأنفال: 75 ) .
قال تعالى: يَا بُنَيَّ إِنَّهَا إِن تَكُ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ فَتَكُن فِي صَخْرَةٍ أَوْ فِي السَّمَاوَاتِ أَوْ فِي الْأَرْضِ يَأْتِ بِهَا اللَّهُ إِنَّ اللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٌ .( لقمان: 16 ) .
وقال تعالى: مَا أَصَابَ مِن مُّصِيبَةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي أَنفُسِكُمْ إِلَّا فِي كِتَابٍ مِّن قَبْلِ أَن نَّبْرَأَهَا إِنَّ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرٌ * لِكَيْلَا تَأْسَوْا عَلَى مَا فَاتَكُمْ وَلَا تَفْرَحُوا بِمَا آتَاكُمْ وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخْتَالٍ فَخُورٍ .( 22 ،23 ) .
وقال أبو مسلم الأصفهاني: إِنَّ ذَلِكَ فِي كِتَابٍ .المراد بالكتاب في مثل هذا: الحفظ والضبط الشديد بحيث لا يغيب عنه مثقال ذرة .