القنطار: مائة رطل والمراد هنا العدد الكثير .
الأميون: غير اليهود ،وهنا العرب .ليس علينا في الأميين سبيل: لا مؤاخذة علينا مهما اغتصبنا من حقوقهم .
بعد أن بيّن الله سلوك أهل الكتاب في الاعتقاد ،بيّن لنا هنا سلوكهم في المال والمعاملات ،فقال: إن منهم طائفة تشاكس المسلمين وتكيد لهم ليرجعوا عن دينهم ،وأخرى تستحلّ أكل أموالهم .وهي تزعم أن توراتهم لم تنههم إلا عن خيانة بني إسرائيل وحدهم .لكن ذلك ليس عاماً ،فمنهم أفراد كعبد الله ابن سلام ،استودعه قرشيّ ألفا ومائتي أوقية من الذهب فأداها إليه .ومع هذا فإن أغلب اليهود يستحلّون مال كل من لم يكن يهودياً .ينطلقون في ذلك من زعم أن غيرهم من العرب محتقر ،فلا حقوق لهم ،وليس على اليهود ذنب في أي إجرام يأتونه ضدهم .وهذه حال إسرائيل في الوقت الحاضر .ومعها النصارى المتهّودون في أمريكا ،وعملاؤهم من الحكام في دول أخرى .
روى ابن جرير في التفسير ،قال: «بايع اليهودَ رجال من المسلمين في الجاهلية ،فلما أسلموا تقاضَوهم ثمن بضاعتهم ،فقالوا: ليس لكم علينا أمانة ،ولا قضاء لكم عندنا ،لأنكم غيّرتم دينكم الذي كنتم عليه .وادّعوا أنهم وجدوا ذلك في كتابهم » .
روي عن سعيد بن جبير أن النبي صلى الله عليه وسلم لما نزلت هذه الآية قال: «كذب أعداءُ الله: ما من شيء كان في الجاهلية إلا وهو تحت قدميّ إلا الأمانة فإنها مؤداة إلى البر والفاجر» .
ويقولون على الله الكذب متعمّدين في ذلك ،لأن ما جاء من عند الله فهو في كتابهم التوراة ،وهي بين أيديهم ،وليس فيها خيانة غير اليهود ولا أكل أموالهم بالباطل .بل إن في كتابهم «عليكم في الأميين سبيل » ،وعليكم الوفاء بعقودكم المؤجلة والأمانات .والقرآن لا يظلم اليهود بهذا القول ،فإن التلمود عندهم مقدّس أكثر من التوراة ،وفيه جاءت هذه النصوص .
يقول الدكتور روهلنج في كتابه «الكنز المرصود في قواعد التلمود » ترجمة الدكتور يوسف نصر الله: «لم يكتفِ اليهود بما جاء في توراتهم من تعاليم خبيثة تبيح الغدر والمكر وسفك الدماء ،فأخذ الربيّون والحاخامات يفسرون التوراة حسب أهوائهم وبالشكل الذي يرضي غرائزهم الشريرة ونزوعَهم إلى عمل المنكرات واستعلاءهم على بقية أجناس البشر ...الخ ...» .
ويقدّس اليهود التلمود ويعتبرونه أهم من التوراة .وهم يرون أن من احتقر أقوال الحاخامات استحق الموت ،وأنه لا خلاص لمن ترك تعاليم التلمود واشتغل بالتوراة وحدها ،لأن أقوال علماء التلمود أفضل مما جاء في شريعة موسى .
وقد أورد الدكتور روهلنج في كتابه المذكور نخبة من تعاليم التلمود تفضح اليهود وتبين فساد عقيدتهم ،ومنها ما معناه «ليس علينا في الأميّين سبيل » هذه .
ومن النصوص التي أوردها الدكتور روهلنج ما يأتي: «الإسرائيلي عند الله أرفع من الملائكة ،فإذا ضرب أميّ إسرائيلياً فكأنه ضرب العزة الإلَهية ،ويستحق الموت .ولو لم يُخلق اليهود لانعدمت البركة من الأرض ولما خُلقت الأمطار والشمس .والفرق بين درجة الإنسان والحيوان كالفرق بين اليهودي وباقي الشعوب » .وهذا ما يطبقه النصارى المتهّودون في أوروبا وأمريكا في الوقت الحاضر .أما نصارى العرب فمواطنون لنا ،لهم ما لنا ،وعليهم ما علينا .
وهناك نصوص كثيرة تقشعر منها الأبدان ،فمن أراد الزيادة فليرجع إلى كتاب «الكنز المرصود » وأمثاله .
قراءات:
قرأ حمزة وأبو بكر وأبو عمرو «يؤده » و «لا يؤده » بإسكان الهاء ،وقرأ قالون باختلاس كسرة الهاء فيهما .وكذا روي عن حفص .وقرأ الباقون بإشباع الكسرة في الهاء .