وقد اخذ بعد ذلك يبين سبحانه وتعالى الصفات التي رفعتهم إلى هذه الرتبة ، والتي جعلتهم يصلون إلى هذه المنزلة فذكر خمس صفات كلها ذات صلة وثيقة ببناء مجتمع سليم قوي ثابت ، وقد ذكر الصفة الأولى فقال سبحانه:
{ الذين ينفقون في السراء والضراء} ومعنى النص السامي انهم ينفقون ، ويتجدد إنفاقهم آنا بعد آن ، ولذا عبر المضارع ؛ لن التعبير بالمضارع يفيد التجدد المستمر ، والتعبير بالماضي يفيد الواقع المنقضى ، ومعنى قوله تعالى:{ في السراء والضراء} انهم ينفقون في حال مسرتهم ، وحال مساءتهم ، وهذا يشمل أحوالا كثيرة ، فهم ينفقون في حال الغنى والفقر واليسر والعسر ، وكل حال بمقدارها ، وفي حال الصحة والمرض ، وفي السرور والحزن ، وحال عرس او مأتم او حبس ، والمغزى في هذا انه لا تشغلهم انفسهم عن حاجة الناس إليهم او إلى أموالهم ، ولا تشغلهم همومهم الخاصة عن هموم الناس ، والإنفاق منهم ليس لمناسبات تعرض وتزول ، ولا لأحوال تجئ ثم تحول ، بل هو لطبيعة ثابتة فيهم مستقرة غير مفترقة لا تزايلهم . وقدم الإنفاق على غيره من الصفات ، لأنه وصف إيجابي وما عداه سلبي او يتصل به ، والإيجابي في أكثر أحواله أشق من السلبي ، ولأنه أدل على الإخلاص ، ولأنه في صدر الإسلام كان المجتمع أشد احتياجا إليه من غيره ، إذ كان الفقر كثيرا ، وكانت الحاجة إلى المال في الجهاد أشد ؛إذ كان ذلك ابتداء دولة ، ولذلك قرن الأمر بالإنفاق بالنهي عن التعرض للتهلكة ، فقال تعالى:{ وأنفقوا في سبيل الله ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة . . .195}[ البقرة] .
{ والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين} كظم الغيظ ان يمسك على ما في نفسه ، فيحملها على الصبر ، ولا يظهر أثرا لهذا الغيظ ، ولقد قال الراغب الأصفهاني في مفرداته:( الغيظ أشد الغضب وهو الحرارة التي يجدها الإنسان من فوران دمه ) .والغيظ بلا شك يدفع إلى الثورة وهي مظاهر الغضب فكظمه إبقاؤه في النفس وعدم ظهور آثاره في القول او في الفعل ، وأصل كظم من كظم السقاء إذا ملأه وسد فاه ، والكظامة ما يسد به مجرى الماء ، وكظم البعير إذا لم يجتر .وإن هذا الوصف ليس فيه منع للألم الذي يحدث من الأذى ، بل إنه يدعو إلى جبح جماه الغضب ومنع نفسه من الاسترسال في مجاوبة الشر بمثله ، وإن هذا لا ينال إلا بشق الأنفس وقوة الإرادة:ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم:"ليس الشديد بالصرعة ، ولكن الشديد الذي يملك نفسه عند الغضب"{[569]} ولقد اعتبر النبي صلى الله عليه وسلم أقرب القربات ألا يغضب ، واعتبر ان إبعاد المؤمن الغضب عن نفسه إبعاد لغضب الله تعالى عليه ، فقد سأله أنس رضي الله عنه عما يبعد غضب الله تعالى ، فقال له عليه الصلاة والسلام:"لا تغضب"{[570]} .
وإن غضب المؤمن يجب ان يكون لأجل حقوق الله ، وغيظه يجب ان يكون لانتهاك حرمات الله تعالى .ولقد قال النبي صلى الله عليه وسلم:"ما من جرعة يتجرعها العبد خير له وأعظم أجرا من جرعة غيظ في الله تعالى"{[571]} .
هذا هو الوصف الثاني من أوصاف المتقين ؛اما الوصف الثالث فهو العفو ، وهو ثمرة لكظم الغيظ ، وإنه يجب ان يكون معه لن الغيظ الشديد إذا لم يصحبه عفو فغنه يمض القلب ، ويفسد النفس ، وينهك القوى فلابد ان يقترن بالكظم العفو لمصلحة الشخص ولمصلحة الناس ، ولكيلا تتولد الإحن{[572]} ، وتتكاثر المحن ، وليس العفو هو الستر على الجرائم العامة ، فإن الجرائم العامة إذا ظهرت وجب العقاب لأنه تقليم لأظفارها ، وقطع لآثارها فلا يصح العفو عن زان يعلن جريمته ، ولا عن سارق اعتاد السرقة واستهان بالحرمات ، وروع الآمنين ، كما لا يصح العفو عن فساق الألسنة ، الذين يقذفون الناس ، ويرمونهم بالسوء ، ويعملون بذلك على إشاعة الفاحشة في الذين آمنوا ، فإن العفو في هذه الأمور استهانة بحرمات الله تعالى ، إنما العفو المطلوب هو الذي يكون في أنواع الأذى الشخصي وهي التي ينطبق عليها قول الله تعالى:{ خذ العفو وأمر بالعرف واعرض عن الجاهلين199}[ الأعراف] وقوله تعالى:{ ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم34}[ فصلت] ، ولقد ذكرت عائشة في وصف النبي انه كان لا يغضب إلا ان تنتهك حرمات الله ، فإذا انتهكت حرمات الله لا يقوم لغضبه شيء حتى ينتقم لله{[573]} .
ولقد ختم سبحانه هذه الآية بقوله تعالى:{ والله يحب المحسنين} وهي الصفة الرابعة ، وقد ذكرها الله سبحانه وتعالى بهذه الصفة لتوجيه النظر إليها ، ولبيان انها أعلى منازل التقوى ، وأنها تنال بها محبة الله تعالى ، والإحسان معناه الإتقان والإجادة ،وهو يطلق في عبارات القرآن الكريم بإطلاقين احدهما ان يراد به الإجادة المطلقة في كل ما يطالب الله تعالى به عباده ، ومن ذلك قوله تعالى:{ إنا لا نضيع اجر من أحسن عملا30}[ الكهف] ، وقوله صلى الله عليه وسلم في إحسان العبادة:"الإحسان ان تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك"{[574]} . والثاني ان يكون العمل أكثر من المكافأة ، فهو لا يكافئ بالعدل بل يزيد ، ومن ذلك قوله تعالى:{ إن الله يأمر بالعدل والإحسان وإيتاء ذي القربى وينهى عن الفحشاء والمنكر والبغي . . .90}[ النحل] ،وقوله تعالى:{ وأحسن كما أحسن الله إليك . . .77}[ القصص] ،والإحسان بالإطلاق الأول يتعدى بنفسه ويذكر بجواره العمل ، والثاني يتعدى ب"إلى"ويذكر بجواره المحسن إليه ، وأقرب الإطلاقين في الآية الكريمة هو الثاني ،فإنها تومئ إلى ان البر التقى يكظم غيظه ، ويعفو عمن ظلمه بل يحسن إليه عن كان للإحسان موضع ، وإن الله سبحانه وتعالى امر اهل الفضل بألا يذهب غيظهم بإحسانهم فقد قال تعالى:{ ولا يأتل أولوا الفضل منهم والسعة ان يؤتوا أولي القربى والمساكين والمهاجرين في سبيل الله وليعفوا وليصفحوا ألا تحبون ان يغفر الله لكم . . .22}[ النور] فقد نزلت هذه الآية عندما حلف أبو بكر ألا يعطي بعض قرابته الذين خاضوا في حديث الإفك بالنسبة لعائشة زوج رسول الله وإن هذه الدرجة هي أقصى ما تصل إليه السماحة البشرية ، وهي لا تكون إلا لنفس محبة للناس ، ولذلك كانت المكافأة هي حب الله تعالى