قوله تعالى:{وَلَقَدْ أَضَلَّ مِنْكُمْ جِبِلاًّ كَثِيراً أَفَلَمْ تَكُونُواْ تَعْقِلُونَ} .
قوله:{جِبِلاًّ كَثِيراً} ،أي: خلقًا كثيرًا كقوله تعالى:{وَاتَّقُواْ الَّذِي خَلَقَكُمْ وَالْجِبِلَّةَ الأوَّلِينَ} [ الشعراء: 184] ،وما تضمّنته هذه الآية الكريمة ،من كون الشيطان أضلّ خلقًا كثيرًا من بني آدم جاء مذكورًا في غير هذا الموضع ؛كقوله تعالى:{وَيَوْمَ يَحْشُرُهُمْ جَمِيعًا يَا مَعْشَرَ الْجِنّ قَدِ اسْتَكْثَرْتُم مّنَ الإنْسِ} [ الأنعام: 128] ،أي: قد استكثرتم أيها الشياطين ،من إضلال الإنس ،وقد قال إبليس:{لَئِنْ أَخَّرْتَنِ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لأحْتَنِكَنَّ ذُرّيَّتَهُ إَلاَّ قَلِيلاً} ،وقد بيَّن تعالى أن هذا الظن الذي ظنّه بهم من أنه يضلهم جميعًا إلا القليل صدّقه عليهم ؛وذلك في قوله تعالى:{وَلَقَدْ صَدَّقَ عَلَيْهِمْ إِبْلِيسُ ظَنَّهُ فَاتَّبَعُوهُ إِلاَّ فَرِيقاً مّنَ الْمُؤْمِنِينَ} [ سبأ: 20] ،كما تقدّم إيضاحه .وقرأ هذا الحرف نافع وعاصم:{جِبِلاًّ} بكسر الجيم والباء ،وتشديد اللام .وقرأه ابن كثير وحمزة والكسائي:{جِبِلاًّ} ،بضم الجيم والباء وتخفيف اللام .وقرأه أبو عمرو وابن عامر:{جِبِلاًّ} ،بضم الجيم وتسكين الباء مع تخفيف اللام ،وجميع القراءات بمعنى واحد ،أي: خلقًا كثيرًا .