وقول الزمخشري في تفسير هذه الآية{كَذَلِكَ يُوحِى إِلَيْكَ} أي مثل ذلك الوحي ،أو مثل ذلك الكتاب يوحى إليك وإلى الرسل من قبلك الله .
يعني أن ما تضمنته هذه السورة من المعاني ،قد أوحى الله إليك مثله ،في غيرها من السور ،وأوحاه من قبلك إلى رسله ،على معنى أن الله تعالى كرر هذه المعاني ،في القرآن وفي جميع الكتب السماوية ،لما فيها من التنبيه البليغ ،واللطف العظيم ،لعباده من الأولين والآخرين ا ه منه .
وظاهر كلامه ،أن التشبيه في قوله: كذلك يوحى بالنسبة إلى الموحى باسم المفعول .
والأظهر أن التشبيه في المعنى المصدري الذي هو الإيحاء .
وقوله في هذه الآية الكريمة{وَإِلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكَ} لم يصرح هنا بشيء من أسماء الذين في قبله الذين أوحى إليهم ،كما أوحى إليه ،ولكنه قد بين أسماء جماعة منهم في سورة النساء ،وبين فيها أن بعضهم لم يقصص حبرهم عليه ،وأنه أوحى إليهم وأرسلهم لقطع حجج الخلق ،في دار الدنيا وذلك في قوله تعالى:{إِنَّآ أَوْحَيْنَآ إِلَيْكَ كَمَآ أَوْحَيْنَآ إِلَى نُوحٍ وَالنَّبِيِّينَ مِن بَعْدِهِ وَأَوْحَيْنَآ إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ وَإْسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ والأسباط وَعِيسَى وَأَيُّوبَ وَيُونُسَ وَهَارُونَ وَسُلَيْمَانَ وَءَاتَيْنَا دَاوُودَ زَبُوراً وَرُسُلاً قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِن قَبْلُ وَرُسُلاً لَّمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيما ًرُّسُلاً مُّبَشِّرِينَ وَمُنذِرِينَ لِئَلاَّ يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً} [ النساء: 163 -165] .
وقوله تعالى:{اللَّهُ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ} ذكر جل وعلا فيه الثناء على نفسه ،باسمه العزيز واسمه الحكيم بعد ذكره إنزاله وحيه على أنبيائه ،كما قال في آية النساء المذكورة{وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً} [ النساء: 165] بعد ذكره إيحاءه إلى رسله .
وقد قدمنا في أول سورة الزمر أن استقراء القرآن .قد دل على أن الله جل وعلا إذا ذكر تنزيله لكتابه أتبع ذلك بعض أسمائه الحسنى وصفاته العليا ،وذكرنا كثيراً من أمثلة ذلك .
وقرأ هذا الحرف عامة السبعة غير ابن كثير ( يوحي ) بكسر الحاء بالبناء للفاعل ،وعلى قراءة الجمهور هذه فقوله: الله العزيز الحكيم فاعل يوحي .
وقرأه ابن كثير ( يُوحَى إليك ) بفتح الحاء بالبناء للمفعول ،وعلى هذه القراءة ،فقوله:{الله العزيز الحكيم} ،فاعل فعل محذوف تقديره يوحى كما قدمنا إيضاحه في سورة النور في الكلام على قوله تعالى:{يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ والآصال ِرِجَالٌ} [ النور: 36 -37] الآية .
وقد قدمنا معاني الوحي مع الشواهد العربية في سورة النحل في الكلام على قوله تعالى{وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ} [ النحل: 68] وغير ذلك من المواضع .