جملة{ وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها} عطف على جملة{ أفمن يخلق كمن لا يخلق أفلا تذكرون} .وهي كالتكملة لها لأنها نتيجة لما تضمنّته تلك الأدلّة من الامتنان كما تقدم .وهي بمنزلة التذييل للامتنان لأن فيها عموماً يشمل النعم المذكورة وغيرها .
وهذا كلام جامع للتنبيه على وفرة نعم الله تعالى على الناس بحيث لا يستطيع عدّها العادّون ،وإذا كانت كذلك فقد حصل التّنبيه إلى كثرتها بمعرفة أصولها وما يحويها من العوالم .
وفي هذا إيماء إلى الاستكثار من الشكر على مجمل النعم ،وتعريض بفظاعة كفر من كفروا بهذا المنعم ،وتغليظ التهديد لهم .وتقدم نظيرها في سورة إبراهيم .
وجملة{ إن الله لغفور رحيم} استئناف عُقب به تغليظ الكفر والتّهديد عليه تنبيهاً على تمكّنهم من تدارك أمرهم بأن يقلعوا عن الشرك ،ويتأهبوا للشكر بما يطيقون ،على عادة القرآن من تعقيب الزواجر بالرغائب كيلا يقنط المسرفون .
وقد خولف بين ختام هذه الآية وختام آية سورة إبراهيم ،إذ وقع هنالك{ وإن تعدوا نعمة الله لا تحصوها إن الإنسان لظلوم كفار}[ سورة إبراهيم: 34] لأن تلك جاءت في سياق وعيد وتهديدٍ عقب قوله تعالى:{ ألم تر إلى الذين بدّلوا نعمة الله كفرا}[ سورة إبراهيم: 28] فكان المناسب لها تسجيل ظلمهم وكفرهم بنعمة الله .
وأما هذه الآية فقد جاءت خطاباً للفريقين كما كانت النّعم المعدودة عليهم منتفعاً بها كلاهما .
ثم كان من اللطائف أن قوبل الوصفان اللذان في آية سورة إبراهيم لظلوم كفار} بوصفين هنا{ لغفور رحيم} إشارة إلى أن تلك النّعم كانت سبباً لظلم الإنسان وكفره وهي سبب لغفران الله ورحمته .والأمر في ذلك منوط بعمل الإنسان .