لما أظهر الله لهُ الآيتين فعلم بذلك أنه مؤيّد من الله تعالى ،أمره الله بالأمر العظيم الذي من شأنه أن يُدخل الرّوع في نفس المأمور به وهو مواجهة أعظم ملوك الأرض يومئذ بالموعظة ومكاشفته بفساد حاله ،وقد جاء في الآيات الآتية:{ قالا ربّنا إننا نخاف أن يفرط علينا أو أن يطغى قال لا تخافا إنني معكما أسمع وأرى}[ طه: 45 ،46] .
والذهاب المأمور به ذهاب خاص ،قد فهمه موسى من مقدمات الإخبار باختياره ،وإظهار المعجزات له ،أو صرح له به وطوي ذكره هنا على طريقة الإيجاز ،على أنّ التّعليل الواقع بعده ينبىء به .
فجملة{ إنه طَغَى} تعليل للأمر بالذهاب إليه ،وإنما صلحت للتعليل لأن المراد ذهاب خاص ،وهو إبلاغ ما أمر الله بإبلاغه إليه من تغييره عما هو عليه من عبادة غير الله .ولما علم موسى ذلك لم يبادر بالمراجعة في الخوف من ظلم فرعون ،بل تلقى الأمر وسأل الله الإعانة عليه ،بما يؤول إلى رباطة جأشه وخلق الأسباب التي تعينه على تبليغه ،وإعطائه فصاحة القول للإسراع بالإقناع بالحجة .
وحكي جواب موسى عن كلام الرب بفعل القول غير معطوف جرياً على طريقة المحاورات .
ورتّب موسى الأشياء المسؤولة في كلامه على حسب ترتيبها في الواقع على الأصل في ترتيب الكلام ما لم يكن مقتض للعدل عنه .