التّعريف في قوله:{ أصحاب الأعراف} للعهد بقرينة تقدّم ذكره في قوله:{ وعلى الأعراف رجال}[ الأعراف: 46] وبقرينة قوله هنا{ رجالاً يعرفونهم} إذ لا يستقيم أن يكون أولئك الرّجال يناديهم جميع من كان على الأعراف ،ولا أن يَعرفهم بسيماهم جميع الذين كانوا على الأعراف ،مع اختلاف العصور والأمم ،فالمقصود بأصحاب الأعراف هم الرّجال الذين ذكروا في الآية السابقة بقوله:{ وعلى الأعراف رجال}[ الأعراف: 46] كأنّه قيل: ونادى أولئك الرّجالُ الذين على الأعراف رجالاً .والتّعبير عنهم هنا بأصحاب الأعراف إظهار في مقام الإضمار ،إذ كان مقتضى الظّاهر أن يقال .ونادوا رجالاً ،إلاّ أنّه لما تعدّد في الآية السّابقة ما يصلح لعود الضّمائر إليه وقع الإظهار في مقام الإضمار دفعاً للالتباس .
والنّداء يؤذن ببعد المخاطب فيظهر أنّ أهل الأعراف لما تطلّعوا بأبصارهم إلى النّار عرفوا رجالاً ،أو قَبْلَ ذلك لمّا مُرّ عليهم بأهل النّار عرفوا رجالاً كانوا جبارين في الدّنيا .والسيما هنا يتعيّن أن يكون المراد بها المشخّصات الذاتية التي تتميّز بها الأشخاص ،وليست السيما التي يتميّز بها أهل النّار كلّهم كما هو في الآية السّابقة .
فالمقصود بهذه الآية ذكر شيء من أمر الآخرة ،فيه نذارة وموعظة لجبابرة المشركين من العرب الذين كانوا يحقرون المستضعفين من المؤمنين ،وفيهم عبيد وفقراء فإذا سمعوا بشارات القرآن للمؤمنين بالجنّة سكتوا عمن كان من أحرار المسلمين وسادتهم .وأنكروا أن يكون أولئك الضّعاف والعبيد من أهل الجنّة ،وذلك على سبيل الفرض ،أي لو فرضوا صدق وجود جنّة ،فليس هؤلاء بأهل لسكنى الجنّة لأنّهم ما كانوا يؤمنون بالجنّة ،وقصدهم من هذا تكذيب النّبيء صلى الله عليه وسلم وإظهار ما يحسبونه خَطلا من أقواله ،وذلك مثل قولهم:{ هل ندلكم على رجل ينبئكم إذا مزقتم كل ممزق إنكم لفي خلق جديد}[ سبأ: 7] فجعلوا تمزّق الأجساد وفناءها دليلا على إبطال الحشر ،وسكتوا عن حشر الأجساد التي لم تمزّق .وكلّ ذلك من سوء الفهم وضعف الإدراك والتّخليط بين العاديات والعقليات .قال ابن الكلبي: « ينادي أهل الأعراف وهم على السور يَا وليدُ بنَ المغيرة يا أبَا جهل بنَ هشام يا فلان ويا فلان » فهؤلاء من الرّجال الذين يعرفونهم بسيماهم وكانوا من أهل العزّة والكبرياء .
ومعنى{ جمعكم} يحتمل أن يكون جَمْع النّاس ،أي ما أغنت عنكم كثرتكم التي تعتزّون بها ،ويحتمل أن يراد من الجمع المصدر بمعنى اسم المفعول .أي ما جمعتموه من المال والثّروة كقوله تعالى:{ ما أغنى عني ماليه}[ الحاقة: 28] .
و ( مَا ) الأولى نافية ،ومعنى{ ما أَغْنَى} ما أَجْزَى مصدره الغَناء بفتح الغين وبالمدّ .
والخبر مستعمل في الشّماتة والتّوقيف على الخطأ .
و ( ما ) الثّانية مصدريّة ،أي واستكباركم الذي مضى في الدّنيا ،ووجه صوغه بصيغة الفعل دون المصدر إذ لم يقل استكباركم ليتوسّل بالفعل إلى كونه مضارِعا فيفيد أنّ الاستكبار كان دأبَهم لا يفترون عنه .