{ متجاورات} في المدى مختلفات عَذِية تنبت وسبخة لا تنبت{ صنوان} مجتمع وغيره مفترق ، أو صنوان نخلات أصلها واحد وغيرها أصولها شتى ، أو الصنوان الأشكال وغيره المختلف ، أو صنوان الفسيل يقطع من أمهاته فهو معروف وغيره ما ينبت من النوى فهو مجهول حتى يعرف ، وأصل النخل الغريب من هذا .{ ونُفضّل} فمنه الحلو والحامض والأحمر والأصفر والقليل والكثير{ إنّ في} اختلافها{ لآيات} على عظم قدرته . أو ضربه مثلاً لبني آدم أصلهم واحد واختلفوا في الخير والشر والإيمان والكفر كالثمار المسقية بماء واحد .