جنات: بساتين .
صنوان وغير صنوان: الصنو ،النظير والمثل ،وجمعها صنوان .والمراد هنا النخلات الكثيرة يجمعها أصل واحد .
وغير صنوان: متفرقات ومن أصول شتى .
الأُكُل: ما يؤكل .
وفي الأرض ذاتها عجائب ،فهنالك قطع من الأرض يجاور بعضُها بعضا ،ولكنها تختلف في التفاضُل ،فبعضها قاحل لا يُنبت ،وبعضها خِصب جيد التربة ينبت أفضل الثمرات ومنها صالحةٌ للزرع دون الشجر ،وأخرى مجاروة لها تصلُح للشجر دون الزرع ،وفيها زرع من كل نوع وصنف ،ونخيل صنوان يجمعها أصلٌ واحد وتتشعب فروعها ،وغير صنوانٍ متفرقة مختلفة الأصول ..وذلك كلُّه يُسقى بماءٍ واحد لكنه يعطي طعوماً مختلفة .
{إِنَّ فِي ذلك لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} .
يقدّرون قدرةَ الخالق وحكمته وله يشكرون .
قراءات:
قرأ ابن كثير وأبو عمرو ويعقوب وحفص: «وزرعٌ ونخيل صنوان وغير صنوان » بالرفع والباقون بالجر .وقرأ ابن عامر ويعقوب وعاصم «يُسقى » بالتذكير كما هو في المصحف ،وقرأ حمزة والكسائي «يفضّل » بالياء والباقون: «نفضّل » بالنون .