{ لا يستحي} لا يترك ، أو لا يخشى ، أو لا يمنع ، أصل الاستحياء:الانقباض عن الشيء والامتناع منه خوفاً من مواقعه القبيح .
{ بعوضة} صغار البق لأنها كبعض بقة كبيرة{ فما فوقها} ما:صلة ، أو بمعنى الذي ، أو ما بين بعوضة إلى ما فوقها{ فوقها} في الكبر ، أو في الصغر . نزلت في المنافقين لما ضرب لهم المثل بالمستوقد والصيب قالوا:الله أعلى أن يضرب هذه الأمثال ، أو ضربت مثلاً للدنيا وأهلها فإن البقة تحيا ما جاعت فإذا شبعت ماتت ، فكذا أهل الدنيا إذا امتلئوا منها أُخذوا . أو نزلت في أهل الضلالة لما ذكر الله تعالى العنكبوت والذباب قالوا ما بالهما يذكران فنزلت .{ يضل به كثيرا} بالمثل كثيراً{ ويهدي به كثيرا} أو يضل بالتكذيب بالأمثال المضروبة كثيراً ، ويهدي بالتصديق بها كثيراً ، أو حكاه عمن ضل منهم ، ومن اهتدى .