{ بالحق} بالصدق{ مصدقا لما بين يديه} يخبر عما قبله خبر صدق دال على إعجازه ، أو يخبر بصدق الأنبياء فيما أتوا به .
{ محكمات} المحكم:الناسخ ، والمتشابه:المنسوخ ، أو المحكم:ما أحكم بيان حلاله وحرامه فلم يشتبه ، والمتشابه:ما اشتبهت معانيه ، أو المحكم:ما لا يحتمل إلا وجها واحدا والمتشابه:ما احتمل أوجها ، أو المحكم:ما لم يتكرر لفظه ، والمتشابه ما تكرر لفظه ، أو المحكم:ما فهمه العلماء ، والمتشابه ما لا طريق لهم إلى فهمه ، كقيام الساعة ، ونزول عيسى عليه الصلاة والسلام ، وطلوع الشمس من مغربها ، وجعله محكما ومتشابها استدعاء للنظر من غير اتكال على الخبر .{ أم الكتاب} آيات الفرائض والحدود ، أو فواتح السور التي يستخرج منها القرآن .{ زيغ} ميل عن الحق ، أو شك .{ ما تشابه منه} الأجل الذي أرادت اليهود [ أن] تعرفه من حساب الجُمّل ، أو معرفة عواقب القرآن في العلم بورود النسخ قبل وقته ، أو نزلت في وفد نجران حاجوا الرسول صلى الله عليه وسلم في المسيح عليه الصلاة والسلام فقالوا للرسول:أليس هو كلمة الله -تعالى- وروحه ، فقال:بلى ، فقالوا:حسبنا .{ الفتنة} الشرك ، أو اللبس ، أو الشبهة التي حاج بها وفد نجران .{ وما يعلم تأويله} تأويل جميع المتشابه ، لأن في الناس من يعلم تأويل بعضه ، أو يوم القيامة لما فيه من الوعد والوعيد .{ الراسخون} الثابتون العاملون .