ولهذا قال تعالى:( اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا ) أي:إنك تعلم أنك لم تظلم ولم يكتب عليك غير ما عملت ؛ لأنك ذكرت جميع ما كان منك ، ولا ينسى أحد شيئا مما كان منه ، وكل أحد يقرأ كتابه من كاتب وأمي .
وقوله [ تعالى] ( ألزمناه طائره في عنقه ) إنما ذكر العنق ؛ لأنه عضو لا نظير له في الجسد ، ومن ألزم بشيء فيه فلا محيد له عنه ، كما قال الشاعر:.
اذهب بها اذهب بها طوقتها طوق الحمامة
قال قتادة ، عن جابر بن عبد الله ، رضي الله عنه عن نبي الله صلى الله عليه وسلم أنه قال:"لا عدوى ولا طيرة وكل إنسان ألزمناه طائره في عنقه ". كذا رواه ابن جرير .
وقد رواه الإمام عبد بن حميد ، رحمه الله ، في مسنده متصلا فقال:حدثنا الحسن بن موسى ، حدثنا ابن لهيعة ، عن أبي الزبير ، عن جابر [ رضي الله عنه] قال:سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:"طير كل عبد في عنقه ".
وقال الإمام أحمد:حدثنا علي بن إسحاق ، حدثنا عبد الله ، حدثنا ابن لهيعة ، حدثني يزيد:أن أبا الخير حدثه:أنه سمع عقبة بن عامر [ رضي الله عنه] يحدث ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"ليس من عمل يوم إلا وهو يختم عليه ، فإذا مرض المؤمن قالت الملائكة:يا ربنا ، عبدك فلان ، قد حبسته ؟ فيقول الرب جل جلاله:اختموا له على مثل عمله ، حتى يبرأ أو يموت ".
إسناده جيد قوي ، ولم يخرجوه .
وقال معمر ، عن قتادة:( ألزمناه طائره في عنقه ) قال:عمله . ( ونخرج له يوم القيامة ) قال:نخرج ذلك العمل ( كتابا يلقاه منشورا ) قال معمر:وتلا الحسن البصري ( عن اليمين وعن الشمال قعيد ) [ ق:17] يا ابن آدم ، بسطت لك صحيفتك ووكل بك ملكان كريمان ، أحدهما عن يمينك والآخر عن يسارك فأما الذي عن يمينك فيحفظ حسناتك ، وأما الذي عن يسارك فيحفظ سيئاتك ، فاعمل ما شئت ، أقلل أو أكثر ، حتى إذا مت طويت صحيفتك فجعلت في عنقك معك في قبرك ، حتى تخرج يوم القيامة كتابا تلقاه منشورا ( اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا ) قد عدل - والله - عليك من جعلك حسيب نفسك .
هذا من حسن كلام الحسن ، رحمه الله .