القول في تأويل قوله تعالى:وَيَا قَوْمِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا وَيَزِدْكُمْ قُوَّةً إِلَى قُوَّتِكُمْ وَلا تَتَوَلَّوْا مُجْرِمِينَ (52)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره مخبرًا عن قيل هود لقومه:(ويا قوم استغفروا ربكم) ، يقول:آمنوا به حتى يغفر لكم ذنوبكم.
* * *
،والاستغفار:هو الإيمان بالله في هذا الموضع، لأن هودًا صلى الله عليه وسلم إنما دعا قومه إلى توحيد الله ليغفر لهم ذنوبهم، كما قال نوح لقومه:اعْبُدُوا اللَّهَ وَاتَّقُوهُ وَأَطِيعُونِ * يَغْفِرْ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرْكُمْ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى[سورة نوح:3:4]
* * *
وقوله:(ثم توبوا إليه) ، يقول:ثم توبوا إلى الله من سالف ذنوبكم وعبادتكم غيره بعد الإيمان به، (يرسل السماء عليكم مدرارا) ، يقول:فإنكم إن آمنتم بالله وتبتم من كفركم به، أرسل قَطْر السماء عليكم يدرَّ لكم الغيثَ في وقت حاجتكم إليه، وتحَيَا بلادكم من الجدب والقَحط. (27)
* * *
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
*ذكر من قال ذلك:
18261- حدثني علي بن داود قال ، حدثنا عبد الله بن صالح قال، حدثني معاوية، عن علي، عن ابن عباس، قوله:(مدرارا) ، يقول:يتبع بعضها بعضا.
18262- حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد في قوله:(يرسل السماء عليكم مدرارًا) قال:يدر ذلك عليهم قطرًا ومطرًا.
* * *
وأما قوله:(ويزدكم قوة إلى قوتكم) ، فإن مجاهدًا كان يقول في ذلك ما:-
18263- حدثني به محمد بن عمرو قال ، حدثنا أبو عاصم قال ، حدثنا عيسى، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قول الله:(ويزدكم قوة إلى قوتكم) ، قال:شدة إلى شدتكم
18264- حدثني المثني قال ، حدثنا أبو حذيفة قال ، حدثنا شبل، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد ،وإسحاق قال ، حدثنا عبد الله، عن ورقاء، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد ،
18265- حدثنا القاسم قال ، حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج، عن ابن جريج قال، قال مجاهد، فذكر مثله.
18266- حدثني يونس قال، أخبرنا ابن وهب قال، قال ابن زيد في قوله:(ويزدكم قوة إلى قوّتكم) ، قال:جعل لهم قوة، فلو أنهم أطاعوه زادهم قوة إلى قوتهم. وذكر لنا أنه إنما قيل لهم:(ويزدكم قوة إلى قوتكم) ، قال:إنه قد كان انقطع النسل عنهم سنين، فقال هود لهم:إن آمنتم بالله أحيا الله بلادكم ورزقكم المال والولد، لأن ذلك من القوة.
* * *
وقوله:(ولا تتولوا مجرمين) ، يقول:ولا تدبروا عما أدعوكم إليه من توحيد الله، والبراءة من الأوثان والأصنام، (مجرمين) ، يعني:كافرين بالله. (28)
-------------------------
الهوامش:
(27) انظر تفسير "مدرار "فيما سلف 11:263 .
(28) انظر تفسير "التولي "و "الإجرام "فيما سلف من فهارس اللغة ( ولى ) ، (جرم ) .