القول في تأويل قوله تعالى:وَلَمَّا فَتَحُوا مَتَاعَهُمْ وَجَدُوا بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُوا يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ (65)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:ولما فتح إخوة يوسف متاعَهم الذي حملوه من مصر من عند يوسف ، (وجدوا بضاعتهم) , وذلك ثمن الطعام الذي اكتالوه منه ،رُدّت إليهم، (قالوا يا أبانا ما نبغي هذه بضاعتنا ردت إلينا) يعني أنهم قالوا لأبيهم:ماذا نبغي؟ هذه بضاعتنا ردت إلينا ! تطييبًا منهم لنفسه بما صُنع بهم في ردِّ بضاعتهم إليهم . (1)
* * *
وإذا وُجِّه الكلام إلى هذا المعنى، كانت "ما "استفهامًا في موضع نصب بقوله:(نبغي) .
* * *
وإلى هذا التأويل كان يوجِّهه قتادة .
19476-حدثنا بشر , قال:حدثنا يزيد , قال:حدثنا سعيد , عن قتادة , قوله:(ما نبغي) يقول:ما نبغي وراء هذا , إن بضاعتنا ردت إلينا , وقد أوفى لنا الكيل.
* * *
وقوله:(ونمير أهلنا) ، يقول:ونطلب لأهلنا طعامًا فنشتريه لهم.
* * *
يقال منه:"مارَ فلانٌ أهلهَ يميرهم مَيْرًا ",ومنه قول الشاعر:(2)
بَعَثْتُــكَ مَــائِرًا فَمَكَــثْتَ حَـوْلا
مَتَــى يَــأْتِي غِيَـاثُكَ مَـنْ تُغِيـثُ
* * *
(ونحفظ أخانا) ، الذي ترسله معنا(ونـزداد كيل بعير) ، يقول:ونـزداد على أحمالنا [من] الطعام حمل بعير (3) يكال لنا ما حمل بعير آخر من إبلنا ، (ذلك كيل يسير) ، يقول:هذا حمل يسير . كما:-
19477-حدثني الحارث , قال:حدثنا القاسم , قال:حدثنا حجاج , عن ابن جريج:(ونـزداد كيل بعير) قال:كان لكل رجل منهم حمل بعير , فقالوا:أرسل معنا أخانا نـزداد حمل بعير ،وقال ابن جريج:قال مجاهد:(كيل بعير) حمل حمار . قال:وهي لغة ،قال القاسم:يعني مجاهد:أن "الحمار "يقال له في بعض اللغات:"بعير ".
19478- حدثنا بشر , قال:حدثنا يزيد قال:حدثنا سعيد , عن قتادة قوله:(ونـزداد كيل بعير) ، يقول:حمل بعير.
19479- حدثنا ابن حميد قال:حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق:(ونـزداد كيل بعير) نَعُدّ به بعيرًا مع إبلنا ، (ذلك كيل يسير).
----------------------
الهوامش:
(1) في المطبوعة:"ردت إليه"، والجيد ما أثبت .
(2) لم أعرف قائله ، ولم أجد البيت في مكان ، وإن كنت أخالني أعرفه .