القول في تأويل قوله تعالى:قَالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّى تُؤْتُونِ مَوْثِقًا مِنَ اللَّهِ لَتَأْتُنَّنِي بِهِ إِلا أَنْ يُحَاطَ بِكُمْ فَلَمَّا آتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ قَالَ اللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ (66)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:قال يعقوب لبنيه:لن أرسل أخاكم معكم إلى ملك مصر ، (حتى تؤتون موثقًا من الله) ، يقول:حتى تعطون موثقًا من الله ،بمعنى "الميثاق ",وهو ما يوثق به من يمينٍ وعهد (4) (لتأتنني به) يقول لتأتنني بأخيكم ، (إلا أن يحاط بكم) ، يقول:إلا أن يُحيط بجميعكم ما لا تقدرون معه على أن تأتوني به . (5)
* * *
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
*ذكر من قال ذلك:
19480- حدثني المثنى , قال:حدثنا أبو حذيفة قال، حدثنا شبل , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد:(فلما آتوه موثقهم) ، قال:عهدهم.
19481- حدثني المثنى قال:أخبرنا إسحاق قال:حدثنا عبد الله , عن ورقاء , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد مثله .
19482- حدثنا الحسن بن محمد قال:حدثنا شبابة , قال:حدثنا ورقاء , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد قوله:(إلا أن يحاط بكم):، إلا أن تهلكوا جميعًا.
19483- حدثني المثنى قال:حدثنا أبو حذيفة قال، حدثنا شبل , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد ،
19484- قال، وحدثنا إسحاق , قال:أخبرنا عبد الله , عن ورقاء , عن ابن أبي نجيح , عن مجاهد , مثله .
19485- حدثنا الحسن بن يحيى قال، أخبرنا عبد الرزاق , قال:أخبرنا معمر , عن قتادة:(إلا أن يحاط بكم) ، قال:إلا أن تغلَبوا حتى لا تطيقوا ذلك.
19486- حدثنا ابن حميد قال، حدثنا سلمة , عن ابن إسحاق قوله:(إلا أن يحاط بكم):، إلا أن يصيبكم أمرٌ يذهب بكم جميعًا , فيكون ذلك عذرًا لكم عندي.
* * *
وقوله:(فلما آتوه موثقهم) ، يقول:فلما أعطوه عهودهم ، "قال "، يعقوب:(الله على ما نقول) ، أنا وأنتم ، (وكيل) ، يقول:هو شهيد علينا بالوفاء بما نقول جميعًا . (6)
* * *
----------------------
الهوامش:
(3) الزيادة بين القوسين يقتضيها السياق .
(4) انظر تفسير"الميثاق"فيما سلف 14:82 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .
(5) انظر تفسير"الإحاطة"فيما سلف 15:462 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .
(6) انظر تفسير"الوكيل"فيما سلف 15:220 ، تعليق:3 ، والمراجع هناك .