القول في تأويل قوله تعالى:هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ خَوْفًا وَطَمَعًا وَيُنْشِئُ السَّحَابَ الثِّقَالَ (12)
قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره:(هُوَ الَّذِي يُرِيكُمُ الْبَرْقَ) ، يعني أن الرب هو الذي يري عباده البرق وقوله:(هو) كناية اسمه جلّ ثناؤه.
* * *
وقد بينا معنى "البرق "، فيما مضى، وذكرنا اختلاف أهل التأويل فيه بما أغنىعن إعادته في هذا الموضع . (71)
* * *
وقوله:(خوفًا) يقول:خوفًا للمسافر من أذاه . وذلك أن "البرق "، الماء، في هذا الموضع كما:-
20251- حدثني المثنى قال:حدثنا حجاج قال:حدثنا حماد قال:أخبرنا موسى بن سالم أبو جهضم, مولى ابن عباس قال:كتب ابن عباس إلى أبي الجَلْد يسأله عن "البرق ",فقال:"البرق "، الماء . (72)
* * *
وقوله (وطمعًا) يقول:وطمعًا للمقيم أن يمطر فينتفع . كما:-
20252- حدثنا بشر قال:حدثنا يزيد قال، حدثنا سعيد, عن قتادة قوله:(هو الذي يريكم البرق خوفًا وطمعًا) ، يقول:خوفًا للمسافر في أسفاره, يخاف أذاه ومشقته(وطمعًا،) للمقيم، يرجو بركته ومنفعته، ويطمع في رزق الله.
20253- حدثنا محمد بن عبد الأعلى قال:حدثنا محمد بن ثور, عن معمر, عن قتادة:(خوفا وطمعا) خوفا للمسافر, وطمعا للمقيم .
* * *
وقوله:(وينشئ السحاب الثقال):ويثير السحاب الثقال بالمطر ويبدؤه.
* * *
يقال منه:أنشأ الله السحاب:إذا أبدأه, ونشأ السحاب:إذا بدأ ينشأ نَشْأً .
* * *
و "السحاب "في هذا الموضع، وإن كان في لفظ واحد، فإنها جمعٌ، واحدتها "سحابة ",ولذلك قال:"الثقال ",فنعتها بنعت الجمع, ولو كان جاء:"السحاب "الثقيل كان جائزًا, وكان توحيدًا للفظ السحاب, كما قيل:الَّذِي جَعَلَ لَكُمْمِنَ الشَّجَرِ الأَخْضَرِ نَارًا[سورة يس:80] .
* * *
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
*ذكر من قال ذلك:
20254-حدثنا الحسن بن محمد قال:حدثنا شبابة قال:حدثنا ورقاء, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, قوله:(وينشئ السحاب الثقال) ، قال:الذي فيه الماء .
20255- حدثني محمد بن عمرو قال:حدثنا أبو عاصم قال:حدثنا عيسى, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, مثله .
20256- حدثني المثنى قال:حدثنا أبو حذيفة قال:حدثنا شبل, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, مثله .
20257- ... قال:حدثنا إسحاق قال:حدثنا عبد الله, عن ورقاء, عن ابن أبي نجيح, عن مجاهد, مثله .
20258- حدثنا القاسم قال:حدثنا الحسين قال، حدثني حجاج, عن ابن جريج, عن مجاهد:(وينشئ السحاب الثقال) قال:الذي فيه الماء .
----------------------------------
الهوامش:
(71) انظر تفسير"البرق"فيما سلف 1:342 - 346 .
(72) الأثر:20251 -"موسى بن سالم"،"أبو جهضم"، ثقة ، روايته عن ابن عباس مرسلة ، سلف برقم:434 .
و"أبو الجلد"، هو"جيلان بن فروة الأسدي"، ثقة ، مضى برقم:434 ، 723 ، 1913 .