قال أبو جعفر:يقول تعالى ذكره و أما الذين ينقضون عهد الله , ونقضهم ذلك، خلافهم أمر الله, وعملهم بمعصيته (23) (من بعد ميثاقه) ، يقول:من بعد ما وثّقوا على أنفسهم لله أن يعملوا بما عهد إليهم (24) (ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل) ، (25) يقول:ويقطعون الرحم التي أمرهم الله بوصلها(ويفسدون في الأرض) ، فسادهم فيها:عملهم بمعاصي الله ( (26) أولئك لهم اللعنة) ، يقول:فهؤلاء لهم اللعنة, وهي البعد من رحمته، والإقصاء من جِنانه (27) (ولهم سوء الدار) يقول:ولهم ما يسوءهم في الدار الآخرة .
* * *
20349- حدثني المثنى قال:حدثنا عبد الله بن صالح قال:حدثني معاوية, عن علي, عن ابن عباس قال:أكبر الكبائر الإشراك بالله, لأن الله يقول:وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَكَأَنَّمَا خَرَّ مِنَ السَّمَاءِ فَتَخْطَفُهُ الطَّيْرُ[سورة الحج:31]، ونقض العهد، وقطيعة الرحم, لأن الله تعالى يقول:(أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار) ، يعني:سوء العاقبة .
20350- حدثنا القاسم قال:حدثنا الحسين قال:حدثني حجاج قال:قال ابن جريج, في قوله:(ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل) ، قال:بلغنا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"إذا لم تمش إلى ذي رحمك برجلك ولم تعطه من مالك فقد قطعته ".
20351- حدثني محمد بن المثنى قال:حدثنا محمد بن جعفر قال:حدثنا شعبة, عن عمرو بن مرة, عن مصعب بن سعد قال:سألت أبي عن هذه الآية:قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا[سورة الكهف:103 ، 104]، أهم الحرورية؟ قال:لا ولكن الحرورية (الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض أولئك لهم اللعنة ولهم سوء الدار)، فكان سعدٌ يسميهم الفاسقين . (28)
20352- حدثنا ابن المثنى قال:حدثنا أبو داود قال:حدثنا شعبة, عن عمرو بن مرة قال:سمعت مصعب بن سعد قال:كنت أمسك على سعدٍ المصحف, فأتى على هذه الآية, ثم ذكر نحو حديث محمد بن جعفر . (29)
----------------------------
الهوامش:
(23) انظر تفسير"النقض"فيما سلف 9:363 / 10:125 / 14:22 .
(24) انظر تفسير"الميثاق"فيما سلف ص:419 ، تعليق:2 ، والمراجع هناك .
(25) انظر تفسير"الوصل"فيما سلف 1:415 وهذا ص:420 ، تعليق:1 .
(26) انظر تفسير"الفساد في الأرض"فيما سلف من فهارس اللغة ( فسد ) .
(27) انظر تفسير"اللعنة"فيما سلف 15:467 ، تعليق:1 ، والمراجع هناك .
(28) الأثر:20351 -"مصعب بن سعد بن أبي وقاص"، تابعي ثقة ، روى له الجماعة ، مضى مرارًا ، آخرها رقم:18776 .
رواه البخاري في صحيحه من طريق محمد بن بشار ، عن محمد بن جعفر ، مطولا ( الفتح 8:323 ) وسيأتي مطولا في التفسير 17:27 ( بولاق ) في تفسير آية سورة الكهف . رواه الحاكم في المستدرك 2:370 ، من طريق"إسحاق ، عن جرير ، عن منصور ، عن مصعب بن سعد"، وقال:"هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ، ولم يخرجاه". ووافقه الذهبي . ثم انظر تخريجه في غير المطبوع من الكتب ، في الدر المنثور 4:253 . وسيأتي بإسناد آخر في الذي يليه .
(29) الأثر:20352 - هو مكرر الذي قبله من رواية أبي داود الطيالسي ، عن شعبة .