يقول تعالى ذكره:قضي على الشيطان، فمعنى (كُتِبَ) ههنا قُضِي، والهاء التي في قوله عليه من ذكر الشيطان.
كما حدثنا ابن عبد الأعلى، قال:ثنا محمد بن ثور، عن معمر عن قتادة ( كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلاهُ ) قال:كُتب على الشيطان، أنه من اتبع الشيطان من خلق الله.
حدثني محمد بن عمرو، قال:ثنا أبو عاصم، قال:ثنا عيسى، وحدثني الحارث، قال:ثنا الحسن، قال:ثنا ورقاء جميعا، عن ابن أبي نجيح، عن مجاهد، في قول الله ( كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلاهُ ) قال:الشيطان اتبعه.
حدثنا القاسم، قال:ثنا الحسين، قال:ثني حجاج، عن ابن جُرَيج، عن مجاهد ( أَنَّهُ مَنْ تَوَلاهُ ) ، قال:اتبعه.
وقوله ( فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ ) يقول:فإن الشيطان يضله، يعني:يضل من تولاه. والهاء التي في "يضله عائدة على "من "التي في قوله ( مَنْ تَوَلاهُ ) وتأويل الكلام:قُضي على الشيطان أنه يضلّ أتباعه ولا يهديهم إلى الحق.
وقوله ( وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ ) يقول:ويَسُوقُ مَنِ اتَّبَعَهُ إلى عذاب جهنم الموقدة، وسياقه إياه إليه بدعائه إلى طاعته ومعصية الرحمن، فذلك هدايته من تبعه إلى عذاب جهنم.