وقوله ( فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا ) يقول تعالى ذكره:فهل ينظر هؤلاء المكذّبون بآيات الله من أهل الكفر والنفاق إلا الساعة التي وعد الله خلقه بعثهم فيها من قبورهم أحياء, أن تجيئهم فجأة لا يشعرون بمجيئها. والمعنى:هل ينظرون إلا الساعة, هل ينظرون إلا أن تأتيهم بغتة. و ( أَنْ ) من قوله ( إِلا أَنْ ) في موضع نصب بالردّ على الساعة, وعلى فتح الألف من ( أَنْ تَأْتِيَهُمُ ) ونصب ( تأتيهم ) بها قراءة أهل الكوفة.
وقد حُدثت عن الفرّاء, قال:حدثني أبو جعفر الرُّؤاسيّ, قال:قلت لأبي عمرو بن العلاء:ما هذه الفاء التي في قوله ( فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا ) قال:جواب الجزاء, قال:قلت:إنها إن تأتيهم, قال:فقال:معاذ الله, إنما هي "إنْ تَأْتِهِمْ "; قال الفرّاء:فظننت أنه أخذها عن أهل مكة, لأنه قرأ, قال الفرّاء:وهي أيضا في بعض مصاحف الكوفيين بسنة واحدة "تَأْتِهِمْ"ولم يقرأ بها أحد منهم.
وتأويل الكلام على قراءة من قرأ ذلك بكسر ألف "إن "وجزم "تأتهم "فهل ينظرون إلا الساعة؟ فيجعل الخبر عن انتظار هؤلاء الكفار الساعة متناهيا عند قوله ( إِلا السَّاعَةَ ) , ثم يُبْتدأ الكلام فيقال:إن تأتهم الساعة بغتة فقد جاء أشراطها, فتكون الفاء من قوله ( فَقَدْ جَاءَ ) بجواب الجزاء.
وقوله ( فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا ) يقول:فقد جاء هؤلاء الكافرين بالله الساعة وأدلتها ومقدماتها, وواحد الأشراط:شرط, كما قال جرير:
تَـرَى شَـرَطَ المِعْـزَى مُهورَ نِسائِهم
وفـي شُـرَطِ المِعْـزَى لهُـنَّ مُهُـورُ (2)
ويُروَى:"ترى قَزَم المِعْزَى ",يقال منه:أشرط فلان نفسه:إذا علمها بعلامة, كما قال أوس بن حجر:
فأَشْـرَطَ فيهـا نَفْسَـهُ وَهْـوَ مُعْصِـمٌ
وألْقَــى بأسْــبابٍ لَــهُ وَتَــوَكَّلا (3)
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني محمد بن سعد, قال:ثني أبي, قال:ثني عمي, قال:ثني أبي, عن أبيه, عن ابن عباس ( فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا ) يعني:أشراط الساعة.
حدثنا بشر, قال:ثنا يزيد, قال:ثنا سعيد, عن قتادة, قوله ( فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلا السَّاعَةَ أَنْ تَأْتِيَهُمْ بَغْتَةً ) قد دنت الساعة ودنا من الله فراغ العباد.
حدثني يونس, قال:أخبرنا ابن وهب, قال:قال ابن زيد, في قوله ( فَقَدْ جَاءَ أَشْرَاطُهَا ) قال:أشراطها:آياتها.
وقوله ( فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ ) يقول تعالى ذكره:فمن أيّ وجه لهؤلاء المكذّبين بآيات الله ذكرى ما قد ضيَّعوا وفرّطوا فيه من طاعة الله إذا جاءتهم الساعة, يقول:ليس ذلك بوقت ينفعهم التذكر والندم, لأنه وقت مجازاة لا وقت استعتاب ولا استعمال.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا بشر, قال:ثنا يزيد, قال:ثنا سعيد, عن قتادة, قوله ( فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ ) يقول:إذا جاءتهم الساعة أنى لهم أن يتذكروا ويعرفوا ويعقلوا؟.
حدثنا محمد بن عبد الأعلى, قال:ثنا ابن ثور, عن معمر, عن قتادة ( فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ ) قال:أنى لهم أن يتذكروا أو يتوبوا إذا جاءتهم الساعة.
حدثني يونس, قال:أخبرنا ابن وهب, قال:قال ابن زيد, في قوله ( فَأَنَّى لَهُمْ إِذَا جَاءَتْهُمْ ذِكْرَاهُمْ ) قال:الساعة, لا ينفعهم عند الساعة ذكراهم, والذكرى في موضع رفع بقوله ( فَأَنَّى لَهُمْ ) لأن تأويل الكلام:فأنى لهم ذكراهم إذا جاءتهم الساعة.
------------------------
الهوامش:
(2) البيت لجرير بن الخطفي الشاعر الإسلامي ( ديوانه 226 ) وفي روايته:"وفي قزم المعزي لهن مهور ". وهو من شواهد أبي عبيدة في مجاز القرآن ( الورقة 223 ) قال عند قوله تعالى:"فقد جاء أشراطها ":أعلامها . وإنما سمي الشرط فيما نرى ، أنهم أعلموا أنفسهم . وأشراط المال صغار الغنم وشراره . وقال جرير:"ترى شرط ... البيت ". وفي ( اللسان:شرط):والشرط ( بالتحريك ):رذال الواحد والجمع والمذكر والمؤنث في ذلك سواء . قال جرير:
تسـاق مـن المعـزى مهـور نسائهم
ومـن شـرط المعـزى لهـن مهـور
وشرط الناس:خشارتهم+ .
(3) البيت لأوس بن حجر ( اللسان:شرط ) قال:الأصمعي:أشراط الساعة علاماتها . قال:ومنه الاشتراط الذي يشترط الناس بعضهم على بعض ، أي هي علامات يجعلونها بينهم . ولهذا سميت الشرط ، لأنهم جعلوا لأنفسهم علامة يعرفون بها . وحكى الخطابي عن بعض أهل اللغة أنه أنكر هذا التفسير وقال:أشراط الساعة:ما تنكره الناس من صغار أمورها ، قبل أن تقوم الساعة . وشرط السلطان:نخبة أصحابه الذين يقدمهم على غيرهم من جنده . وقول أوس بن حجر "فأشرط فيها ... البيت "أي جعل نفسه علمًا لهذا الأمر.