وقوله:( وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ ) يقول:والليل إذا سار فذهب، يقال منه:سرى فلان ليلا يَسْرِي:إذا سار.
وقال بعضهم:عُنِيَ بقوله:( وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ ) ليلة جَمْع، وهي ليلة المزدلفة.
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثني يونس، قال:أخبرنا ابن وهب، قال:أخبرني عمر بن قيس، عن محمد بن المرتفع، عن عبد الله بن الزبير ( وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ ) حتى يُذهِب بعضه بعضا.
حدثني محمد بن سعد، قال:ثني أبي، قال:ثني عمي، قال:ثني أبي، عن أبيه، عن ابن عباس:( وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْر ) يقول:إذا ذهب.
حدثني محمد بن عُمارة، قال:ثنا عبيد الله بن موسى، قال:أخبرنا إسرائيل، عن أبى يحيى، عن مجاهد:( وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْر ) قال:إذا سار.
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا مهران، عن أبي جعفر، عن الربيع، عن أبي العاليه ( وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْر ) قال:والليل إذا سار.
حدثنا بشر، قال:ثنا يزيد، قال:ثنا سعيد، عن قتادة ( وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْر ) يقول:إذا سار.
حدثنا ابن عبد الأعلى، قال:ثنا ابن ثور، عن معمر، عن قتادة، في قوله:( وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْر ) قال:إذا سار.
حدثني يونس، قال:أخبرنا ابن وهب، قال:قال ابن زيد، في قوله:( وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْر ) قال:الليل إذا يسير.
حدثنا ابن حميد، قال:ثنا مهران، عن سفيان، عن جابر، عن عكرِمة ( وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْر ) قال:ليلة جمع.
واختلفت القرّاء في قراءة ذلك، فقرأته عامة قرّاء الشام والعراق ( يَسْرِ ) بغير ياء. وقرأ ذلك جماعة من القرّاء بإثبات الياء، وحذف الياء في ذلك أعجب إلينا، ليوفق بين رءوس الآي إذ كانت بالراء. والعرب ربما أسقطت الياء في موضع الرفع مثل هذا، اكتفاء بكسرة ما قبلها منها، من ذلك قول الشاعر:
لَيْسَ تخْــفى يَســارَتِي قَـدْرَ يَـوْمٍ
وَلَقَــدْ تُخْــفِ شِـيمَتِي إعْسَـارِي (1)
------------------------
الهوامش:
(1) البيت من شواهد الفراء في معاني القرآن ( 365 ) قال:وقوله:{ والليل إذا يسر} ذكروا أنها ليلة المزدلفة . وقد قرأ القراء "يسري "بإثبات الياء ، و "يسر "بحذفها . وحذفها أحب إلي ، لمشاكلتها رءوس الآيات ؛ ولأن العرب قد تحذف الياء وتكتفي بكسر ما قبلها ، أنشدني بعضهم:
كَفَّــاك:كـف مـا تُلِيـقُ دِرهمًـا
جُـودًا , وأُخـرَى تُعْـطِ بالسَّيْفِ الدَّما
وأنشدني آخر:"ليس تخفي يسارتي ... "البيت .