وتشير الآية التالية إلى «توحيد العبادة » على أساس «توحيد الخالقية والرازقية » فتقول الآية الكريمة: ( يا أيّها الناس اذكروا نعمة الله عليكم ) .
فكّروا ملياً ما هو منشأ كلّ هذه المواهب والبركات والإمكانيات الحياتية التي قيّضت لكم ..( هل من خالق غير الله يرزقكم من السماء والأرض ) .فمن الذي يرسل عليكم من الشمس نورها الذي ينشر الحياة ،وحبّات المطر التي تحيي الموات ،والنسيم الذي ينعش الروح ؟ومن الذي يخرج لكم من الأرض معادنها وذخائرها وغذاءها وأنواع نباتاتها وثمارها وبركاتها الاُخرى ؟
فإذا علمتم أنّ مصدر كلّ هذه البركات هو الله ،فاعلموا أنّ: ( لا إله إلاّ هو ) .
وعليه فكيف تنحرفون عن طريق الحقّ إلى الباطل ،وتسجدون للأصنام بدلا من السجود لله سبحانه ؟( فأنّى تؤفكون ) .
«تؤفكون »: من مادّة «إفك » ،بمعنى «كلّ مصروف عن وجهه الذي يحقّ أن يكون عليه » ولذا قيل لكلّ حديث ينصرف عن الصدق في المقال إلى الكذب «إفك » وإن كان البعض يرى أنّ هذه الكلمة تطلق على الكذب الفاحش والتهمة الشنيعة .
«بحث »
الملائكة في القرآن الكريم:
تعرّض القرآن الكريم كثيراً لذكر الملائكة ..فقد تحدّثت آيات عديدة عن صفات ،خصائص ،مأموريات ،ووظائف الملائكة .حتّى أنّ القرآن الكريم جعل الإيمان بالملائكة مرادفاً للإيمان بالله والأنبياء والكتب السماوية ،ممّا يدلّل على أهميّة هذه المسألة الأساسية .
( آمن الرّسول بما اُنزل إليه من ربّه والمؤمنون كلّ آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله ){[3544]} .
وممّا لا شكّ فيه أنّ وجود الملائكة من الاُمور الغيبية التي لا يمكن إثباتها بتلك الصفات والخصائص إلاّ بالأدلّة النقلية ،ويجب الإيمان بها على أنّه إيمان بالغيب .
وبالجملة يطرح القرآن الكريم خصائص الملائكة كما يلي:
1الملائكة موجودات عاقلة لها شعور ،وهم عباد مكرمون من عباد الله ( بل عباد مكرمون ){[3545]} .
2مطيعون لأوامر الله ولا يعصونه أبداً: ( لا يسبقونه بالقول وهم بأمره يعملون ){[3546]} .
3أنّ لهم وظائف مهمّة وكثيرة التنوّع كلّفوا بها من قبل الباري عزّ وجلّ .
مجموعة تحمل العرش ( والمَلَك على أرجائها ويحمل عرش ربّك فوقهم يومئذ ثمانية ){[3547]} .
مجموعة تدبّر الأمر ( فالمدبّرات أمراً ){[3548]} .
واُخرى لقبض الأرواح (...حتّى إذا جاءتهم رسلنا يتوفّونهم ...){[3549]} .
وآخرون يراقبون أعمال البشر ( وإنّ عليكم لحافظين * كراماً كاتبين * يعلمون ما تفعلون ){[3550]} .
مجموعة تحفظ الإنسان من المخاطر والحوادث ( وهو القاهر فوق عباده ويرسل عليكم حفظة حتّى إذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا وهم لا يفرطون ){[3551]} .
واُخرى مأمورة بإحلال العذاب والعقوبة على أقوام معيّنة ( ولمّا جاءت رسلنا لوطاً سيء بهم وضاق بهم ذرعاً وقال هذا يوم عصيب ){[3552]}
وآخرون يمدّون المؤمنين حال الحرب ( يا أيّها الذين آمنوا اذكروا نعمة الله عليكم إن جاءتكم جنود فأرسلنا عليهم ريحاً وجنوداً لم تروها وكان الله بما تعملون بصيراً ){[3553]} .
وأخيراً مجموعة لتبليغ رسالات الوحي وإنزال الكتب السماوية للأنبياء ( يُنزل الملائكة بالروح من أمره على من يشاء من عباده أن أنذروا أنّه لا إله إلاّ أنا فاتّقون ){[3554]} .
ولو أردنا الاسترسال في ذكر وظائف الملائكة لطال البحث واتّسع .
4الملائكة دائمو التسبيح والتقديس لله سبحانه وتعالى ( والملائكة يسبّحون بحمد ربّهم ويستغفرون لمن في الأرض ){[3555]} .
5وبناءً على أنّ الإنسان بحسب استعداده للتكامل يمكنه أن يكون أعلى مقاماً وأشرف موضعاً من الملائكة فقد سجدت الملائكة بدون استثناء لخلق آدم ،وعدّوا آدم معلّماً لهم «الآيات 3034 سورة البقرة » .
6إنّ الملائكة يظهرون بصورة الإنسان للأنبياء وغير الأنبياء ،كما نقرأ في الآية ( 17 ) من سورة مريم: ( فأرسلنا إليها روحنا فتمثّل لها بشراً سويّاً ) .
كذلك يذكر القرآن الكريم تجلّيهم بصورة إنسان لإبراهيم ولوط ( هود69 و77 ) كما أنّه يستفاد من أواخر تلك الآيات أنّ قوم لوط أيضاً رأوهم بتلك الصورة الإنسانية السوية «هود78 » .
فهل أنّ ذلك الظهور بالشكل الإنساني ،له واقع عيني ،أم هو بصورة تمثّل وتصرّف في قوّة الإدراك ؟ظاهر الآيات القرآنية يشير إلى المعنى الأوّل ،وإن كان بعض من كبار المفسّرين قد اختار المعنى الثاني .
7يستفاد من الروايات أنّ أعداد الملائكة كثيرة بحيث انّه لا يمكن مقايسة أعدادهم بالبشر بأي شكل من الأشكال ،فحينما سئل الإمام الصادق ( عليه السلام ): هل الملائكة أكثر أم بنو آدم ؟قال: «والذي نفسي بيده لملائكة الله في السموات أكثر من عدد التراب في الأرض ،وما في السماء موضع قدم إلاّ وفيها ملك يسبّحه ويقدّسه ،ولا في الأرض شجرة ولا مدر إلاّ وفيها ملك موكّل بها يأتي الله كلّ يوم بعملها والله أعلم بها ،وما منهم أحد إلاّ ويتقرّب كلّ يوم إلى الله بولايتنا أهل البيت ،ويستغفر لمحبّينا ويلعن أعداءنا ،ويسأل الله أن يرسل عليهم العذاب إرسالا »{[3556]} .
8الملائكة لا يأكلون ولا يشربون ،ولا يتزوجون ،فقد ورد عن الإمام الصادق في حديث طويل قوله: «إنّ الملائكة لا يأكلون ولا يشربون ولا ينكحون ،وإنّما يعيشون بنسيم العرش »{[3557]} .
9لا ينامون ولا يضعفون ولا يغفلون ،ففي الحديث عن أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه أفضل الصلاة والسلام «وملائكة خلقتهم وأسكنتهم سماواتك ،فليس فيهم فترة ولا عندهم غفلة ،ولا فيهم معصية هم أعلم خلقك بك ،...ولا يغشاهم نوم العيون ولا سهو العقول ،ولا فترة الأبدان ،لم يسكنوا الأصلاب ولم تضمّهم الأرحام » الحديث{[3558]} .
10إنّ لهم مقامات ،ومراتب متفاوتة ( ما منّا إلاّ له مقام معلوم وإنّا لنحن الصافّون وإنّا لنحن المسبّحون ){[3559]}
وكذلك نقرأ في الحديث المذكور عن الإمام الصادق ( عليه السلام ): «وإنّ لله ملائكة ركعاً إلى يوم القيامة ،وإنّ لله ملائكة سجداً إلى يوم القيامة »{[3560]} .
ولمزيد الإطلاع على أوصاف الملائكة وأصنافهم يراجع كتاب «السماء والعالم » من بحار الأنوار ،أبواب الملائكة ( المجلد 59الصفحات 144إلى 326 ) وكذلك نهج البلاغة الخطب ( 1 و91خطبة الأشباحو109 و171 ) .
هل أنّ الملائكة بتلك الأوصاف التي ذكرناها ،موجودات مجردة أم مادية ؟
لا شكّ أنّ من غير الممكن أن تكون الملائكة بهذه الأوصاف من هذه المادّة الكثيفة ،ولكن لا مانع من أن تكون أجساماً لطيفة الخلق ،أجساماً فوق هذه المادّة المألوفة لنا .
إثبات ( التجرد المطلق ) للملائكة من الزمان والمكان والجزئية ،ليس بالأمر الهيّن ،والوصول إلى تلك النتيجة ليس وراءه كثير فائدة ،المهمّ هو أن نعرف الملائكة بالصفات التي وردت في القرآن والروايات الثابتة .وأنّها من الموجودات العلوية الراقية عند الله في مقامها ومكانتها ،ولا نعتقد لها بغير مقام العبودية لله سبحانه ،وأن نعلم بأنّ الاعتقاد بأنّها شريكة مع الله في أمر الخلق أو في العبادة كفر محض وشرك بيّن .
نكتفي بهذا القدر من التفصيل حول الملائكة ونوكّل التفاصيل الأكثر إلى الكتب التي كتبت بهذا الشأن .
ونرى في الكثير من عبارات «التوراة » لدى الحديث عن الملائكة عبارة «الآلهة » وهو تعبير مشرك ومن علائم تحريف التوراة الحالية ،ولكن القرآن الكريم نقي من هذه التعبيرات ،لأنّه لا يرى لها سوى مقام العبودية والعبادة لله تعالى وإطاعة أوامره ،وحتّى أنّ القرآن يصرّح في بعض آياته بتفوّق الإنسان الكامل على الملائكة في المرتبة والمقام .