الآية التالية تنذر وتنبّه جميع المؤمنين فيما يخصّ مسألة وساوس الشيطان ومكائده والتي تعرّضت لها الآية السابقة فتقول: ( إنّ الشيطان لكم عدو فاتّخذوه عدوّاً ) .
تلك العداوة التي شرع بها الشيطان من أوّل يوم خُلق فيه آدم ( عليه السلام ) ،وأقسم حين طرد من قرب الله وجواره بسبب عدم تسليمه للأمر الإلهي بالسجود لآدم ،أقسم وتوعّد بأن يسلك طريق العداء لآدم وبنيه ،وحتّى أنّه دعا من الله أن يمهله ويطيل في عمره لذلك الغرض .
وقد التزم بما قال ،ولم يفوّت أدنى فرصة لإبراز عدائه وإنزال الضربات بأفراد بني آدم ،فهل يصحّ منكم يا بني آدم أن لا تعتبروه عدوّاً لكم ،أو أن تغفلوا عنه ولو لحظة واحدة ،فكيف الحال باتّباعه واقتفاء خطواته ،أو تعدونه وليّاً شفيقاً وصاحباً ناصحاً ( أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو ){[3562]} .
مضافاً إلى أنّه عدو يهاجم من كلّ طرف وجانب ،فهو نفسه «لعنه الله » يقول: على ما نقله القرآن الكريم: ( ثمّ لآتينّهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمانهم وعن شمائلهم ){[3563]} .
وهو يكمن لكم ويراكم ولا ترونه: ( إنّه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم ){[3564]} .
ومع ذلك ،فهذا لا يعني أنّكم لا تقدرون على الدفاع عن أنفسكم أمام مكائده ووساوسه ،فقد ورد عن أمير المؤمنين ( عليه أفضل الصلوات والسلام ): أنّ الله سبحانه وتعالى أوصى موسى ( عليه السلام ) أربع وصايا وطالبه بحفظها:
أُولاهنّ ما دمت لا ترى ذنوبك تغفر فلا تشتغل بعيوب غيرك !
والثانية: ما دمت لا ترى كنوزي قد نفذت فلا تهتم برزقك !
والثالثة: ما دمت لا ترى زوال ملكي فلا ترج أحداً غيري !
والرابعة: ما دمت لا ترى الشيطان ميتاً فلا تأمن مكره{[3565]} !
على كلّ حال ،فقد وردت في آيات كثيرة الإشارة إلى عداوة الشيطان لبني آدم ،وأطلقت عليه مراراً وتكراراً عبارة ( عدوّ مبين ){[3566]} لذا يجب الحذر الدائم من هذا العدوّ .
في آخر الآية يضيف تعالى للتأكيد أكثر: ( إنّما يدعو حزبه ليكونوا من أصحاب السعير ) .
«حزب » في الأصل بمعنى الجماعة التي لها فعالية ،ولكنّها تطلق عادةً على كلّ مجموعة تتبع برنامجاً وهدفاً خاصاً .
والمقصود ( بحزب الشيطان ) أتباعه .
طبيعي أنّ الشيطان لا يمكنه إدخال أيّ أحد من الناس ليكون عضواً رسمياً في حزبه ويقوده إلى جهنّم ،فأعضاء حزبه هم الذين يتّصفون بالصفات المذكورة في بعض الآيات القرآنية ..
* فهم الذين طوّقوا أنفسهم بطوق العبودية للشيطان ( إنّما سلطانه على الذين يتولّونه ){[3567]} .
* وهم الذين ( استحوذ عليهم الشيطان فأنساهم ذكر الله اُولئك حزب الشيطان ألا إنّ حزب الشيطان هم الخاسرون ){[3568]} .
والملفت للنظر أنّ القرآن الكريم ذكر «حزب الله » في ثلاثة مواضع وكذلك ذكر «حزب الشيطان » في ثلاثة مواضع أيضاً ،حتّى يتّضح من الذين يقيّدون أسماءهم في حزب الله ،ومن هم أعضاّ حزب الشيطان ؟
ولكن من الطبيعي أنّ الشيطان يدعو حزبه إلى المعاصي والذنوب ولوث الشهوات ..إلى الشرك والطغيان والاضطهاد ،وبالنتيجة إلى جهنّم وبئس المصير .
وسوف نستوفي الشرح حول خصائص «حزب الله » وخصائص «حزب الشيطان » في تفسير الآية ( 22 ) من سورة «المجادلة » إن شاء الله .