/م29
غير أنّ القرآن يردّ عليهم ردّاً يدحرهم ويتحدّاهم متهكماً فيقول: ( فليأتوا بحديث مثله إن كانوا صادقين ) .
فأنتم أناس مثله ولديكم العقل والقدرة على البيان والإطلاع والخبرة على أنواع الكلام فلِمَ لا يأتي مفكّروكم وخطباءكم وفصحاءكم بمثل هذا الكلام !.
وجملة «فليأتوا » أمر تعجيزي ،والهدف منه بيان عجزهم وعدم قدرتهم على مجاراة القرآن .
وهذا ما يعبّر عنه في علم الكلام والعقائد بالتحدّي أي دعوة المخالفين إلى المعارضة والإتيان بالمثل «في مواجهة المعجزات !» .
وعلى كلّ حال ،فهذه آية من الآيات التي تبيّن إعجاز القرآن بجلاء ،ولا يختصّ مفهومها بمن عاصروا النّبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) بل يشمل جميع الذين يزعمونبأنّ القرآن كلام بشر ،وأنّه مفترى على اللهعلى امتداد القرون والأعذار ،فهم مخاطبون بهذه الآية أيضاً ..أي هاتوا حديثاً مثله إن كنتم تزعمون بأنّه ليس من الله وأنّه كلام بشر .
وكما نعلم بأنّ نداء القرآن في هذه الآية والآيات المشابهة كان عالياً أبداً ،ولم يستطع أي إنسان خلال أربعة عشر قرناًمنذ بعثة النّبي ( صلى الله عليه وآله وسلم ) حتّى يومنا هذاأن يرد بجواب إيجابي .
ومن المعلوم أنّ أعداء الإسلام وخاصّة أصحاب الكنيسة واليهود ينفقون ما لا يحصى من الأموال الطائلة للتبليغ ضدّ الإسلام ،فما كان يمنعهم أن يدعوا قسماً منها تحت تصرّف أصحاب الفكر والقلم المخالفين لينهضوا بوجه معارضة القرآن ويكونوا مصداقاً لقوله تعالى: ( فليأتوا بحديث مثله ) وهذا العجز «العمومي » شاهد حي على أصالة هذا الوحي السماوي !
يقول بعض المفسّرين في هذا الصدد شيئاً جديراً بالملاحظة فلا بأس بالالتفات والإصغاء إليه ...
«إنّ في هذا القرآن سرّاً خاصاً يشعر به كلّ من يواجه نصوصه ابتداء قبل أن يبحث عن مواضع الإعجاز فيها ..إنّه يشعر بسلطان خاصّ في عبارات هذا القرآن يشعر أنّ هنالك شيئاً ما وراء المعاني التي يدركها العقل من التعبير وأنّ هنالك عنصراً ما ينسكب في الحسّ بمجرّد الاستماع لهذا القرآن ،يدركه بعض الناس واضحاً ويدركه بعض الناس غامضاً ،ولكنّه على كلّ حال موجود ..هذا العنصر الذي ينسكب في الحسّ ،يصعب تحديد مصدره ،أهو العبارة ذاتها ؟!أهو المعنى الكامن فيها ،أهو الصور والظلال التي تشعّها ؟أهو الإيقاع القرآني الخاصّ المتميّز من إيقاع سائر القول المصوغ من اللغة ؟.أهي هذه العناصر كلّها مجتمعة ؟.أم أنّها هي وشيء آخر وراءها غير محدود !
ذلك سرّ مستودع في كلّ نصٍّ قرآني ،يشعر به كلّ من يواجه نصوص هذا القرآن ابتداء ..ثمّ تأتي وراءه الأسرار المدركة بالتدبير والنظر والتفكير في بناء القرآن كلّه »{[4768]} .
ولمزيد الإيضاح حول إعجاز القرآن من أبوابه المختلفة يراجع ذيل الآية ( 23 ) من سورة البقرة إذ ذكرنا هناك بحثاً مفصّلا في هذا الصدد وكذلك ذيل الآية ( 88 ) من سورة الإسراء .