التّفسير
في تفسير الآية الأولى احتمالان:
الأوّل: أنّها استئناف لأقوال المشركين المعاندين المتصلبين الذين يتمنونعندما يشاهدون أهوال يوم القيامةأن يعودوا إِلى دار الدنيا ليتلافوا ما فاتهم ،ولكن القرآن يقول إِنّهم إِذا رجعوا لا يتجهون إِلى جبران ما فاتهم ،بل يستمرون على ما كانوا عليه ،وأكثر من ذلك فإِنّهم يعودون إِلى إِنكار يوم القيامة ( وقالوا إِن هي إِلاّ حياتنا الدّنيا وما نحن بمبعوثين ){[1170]} .
الاحتمال الثّاني: أنّ الآية تشرع بكلام جديد يخصّ نفراً من المشركين ممّن كفروا بالمعاد كلياً ،فقد كان بين مشركي العرب فريق لا يؤمنون بالمعاد ،وفريق آخر يؤمنون بنوع من المعاد .