وتستكمل الآية التالية هذا الموضوع بأمر آخر ،كما يتّضح بجلاء أن هدف الإِسلام من هذا الأمر إنّما هو نشر التوحيد والحق والعدالة ،وليس هو الاستثمار أو الاستعمار وامتصاص المال ،أو الاستيلاء على أراضي الآخرين ،إذ تقول الآية: ( وإن أحد من المشركين استجارك فأجره حتى يسمع كلام الله ) .
أي عليك أن تعامل من يلجأ إليك من المشركين برفق ولطف ،وامنحه المجال للتفكير حتى يبيّن له محتوى دعوتك في كمال الإِرادة والحرية ،فإذا أشرقت أنوار الهداية في قلوبهم فسيؤمنون بدعوتك .
ثمّ تضيف الآية قائلة: ( ثمّ أبلغه مأمنه ) وأوصله إِلى مكان آمن حتى لا يعترضه أحد في طريقه .
وأخيراً فإنّ الآية تبين علة هذا الحكم ،فتقول: ( ذلك بأنّهم قوم لا يعلمون ) .
فبناءً على ذلك لو فُتحت أبواب اكتساب المعرفة بوجوههم ،فإنّه يؤمّل فيهم خروجهم من الوثنية التي هي وليدة الجهلوالتحاقهم بركب التوحيد الذي هو وليد العلم والمعرفة .
وقد ورد في كتب السنة والشيعة أنّ أحد المشركين ( عبدة الأصنام ) سأل عليّاً( عليه السلام ) بعد إلغاء المعاهدة فقال: يا ابن أبي طالب ،لو أراد أحد أن يواجه النّبي بعد هذه المدّة «الأشهر الأربعة » ويسأله أو يسمع كلام الله منه ،أهو آمن ؟!
فقال علي( عليه السلام ): أجل ،إنّ الله يقول: ( وإن أحد من المشركين استجارك فأجرهُ ){[1600]} .
وهكذا تتوازن وتتساوى كفتا الشدّة المستفادة من الآية الأُولىمحل البحثواللين المستفاد من الآية التي تليها ،فإنّ سبيل التربية قائم على الشدة المشفوعة باللين ،ليكون منهما الدواء الناجع .
ملاحظات
1ما المراد من الأشهر الحرم ؟
بالرّغم من أنّ المفسّرين قد بحثوا كثيراً في هذا الشأن ،إلاّ أنّهمع ملاحظة ما جاء في الآيات المتقدمةيظهر أنّ المراد منها هي أربعة الأشهر التي كانت مدّة الإِمهال للمشركين ،والتي بدأت من عاشر ذي الحجة للسنة التاسعة وانتهت بالعاشر من شهر ربيع الثّاني من السنة العاشرة الهجرية .
وهذا التّفسير يعتقد به أغلب المحققين ،والأهم من ذلك أنّ كثيراً من الرّوايات صرّحت بهذا المضمون أيضاً{[1601]} .
2هل الصّلاة والزّكاة شرطُ في قبول الإِسلام ؟
يستفاد من الآيتين محل البحث أنّه لابدّ من إقامة الصلاة وإيتاء الزكاة لقبول توبة المشركين ،ولهذا فقد استدل بعض فقهاء أهل السنة على أن ترك الصلاة والزكاة دليل على الكفر .
إلاّ أنّ الحق هو أنّ المراد من هذين الحكمين الإِسلاميين هو متى ما شك في إسلام شخص ما ،كما هي الحال في المشركين يومئذ ،فعلامة إسلامه أن يؤدي هاتين الوظيفتين «الصلاة ،والزكاة » .
أو أنّ المراد هو أن يُقرّوا بالصلاة والزكاة على أنّهما أمران إلهيان ويلتزموا بهما ،ويعترفوا بهما على أنّهما فرضان واجبان وإن قصّروا في أدائهما ،لأن هناك أدلة وافرة تقضي بأنّ تارك الصلاة أو الزكاة ليس كافراً ،بل يعدّ إسلامه ناقصاً .
وبالطبع إن كان ترك الزكاة له دلالة على تحدّي الحكومة الإسلامية والثورة عليها فهو سبب للكفر ،إلاّ أن هذا بحث آخر لا علاقة له بموضوعنا هذا .
3الإِيمان وليد العلم
يستفاد من الآيات محل البحث أنّ الباعث على عدم الإِيمان هو الجهل ،وأساس الإِيمان الأصيل هو العلم ،لهذا فينبغي توفير الإِمكانات اللازمة لإِرشاد الناس وهدايتهم ليعرفوا طريق الحقّ ،ولا يقبلوا الإِسلام بواسطة التقليد الأعمى .