قوله تعالى{وإذا قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه} .
قال الشيخ الشنقيطي: قوله تعالى{وإذا قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه} .قدمنا في سورة البقرة أن قوله تعالى:{اسجدوا لآدم} محتمل لأن يكون أمرهم بذلك قبل وجود آدم أمرا معلقا على وجوده .ومحتمل لأنه أمرهم بذلك تنجيزا بعد وجود آدم .وأنه جل وعلا بين في سورة الحجر وسورة ص أن أصل الأمر بالسجود متقدم على خلق آدم معلق عليه .قال في الحجر{وإذا قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من صلصال من حمإ مسنون فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين} وقال في ص:{وإذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا من طين فإذا سويته ونفخت فيه من روحي فقعوا له ساجدين} ولا ينافي هذا أنه بعد وجود آدم جدد لهم الأمر بالسجود تنجيزا .وقوله في هذه الآية الكريمة:{فسجدوا} محتمل لأن يكونوا سجدوا بعضهم أو كلهم ولكنه بين في مواضع أخر أنهم سجدوا كلهم ،كقوله:{فسجد الملائكة كلهم أجمعون} ونحوها من الآيات .
أخرج عبد الرزاق بسنده الصحيح عن قتادة قوله:{إلا إبليس كان من الجن} ،قال: كان من قبيل من الملائكة يقال لهم الجن .
أخرج آدم بن أبي إياس بسنده الصحيح عن مجاهد في قول الله تعالى:{ففسق عن أمر ربه} ،قال: في السجود لآدم .
انظر سورة البقرة آية ( 30 ) .
قوله تعالى{أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني وهم لكم عدو بئس للظالمين بدلا}
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة{أفتتخذونه وذريته أولياء من دوني} الآية ،وهم يتوالدون كما تتوالد بنو آدم ،وهم لكم عدو .
أخرج الطبري بسنده الحسن عن قتادة{بئس للظالمين بدلا} بئسما استبدلوا بعبادة ربهم إذا أطاعوا إبليس .