التّفسير
لا تتخذوا الشياطين أولياء:
لقد تحدثت الآيات مرّات عدَّة عن خلق آدم وسجود الملائكة له ،وعدم انصياع إِبليس .وقد قلنا: إِنَّ هذا التكرار يطوي دروس مُتعدِّدة ،وفي كل مقطع مكرَّر هناك دروس وعبرٌ جديدة .
بعبارة أُخرى نقول: إِنَّ للحادثة المهمّة عدَّة أبعاد ،وفي كل مرَّة تذكر فيها يتجلى واحد مِن أبعادها .
ولأنَّ الآيات السابقة ذكرت مثالا واقعياً عن كيفية وقوف الأثرياء المستكبرين والمغرورين في مقابل الفقراء المستضعفين وتجسُّد عاقبة عملهم ،ولأنَّ الغرور كانَ هو السبب الأصلي لانحراف هؤلاء وانجرارهم إلى الكفر والطغيان ،لذا فإِنَّ الآيات تعطف الكلام على قصة إِبليس وكيف أبى السجود لآدم غروراً مِنهُ وعلواً ،وكيف قاده هذا الغرور والعلو إلى الكفر والطغيان .
إِضافة إلى ذلك ،فإِنَّ هذه القصّة توضّح أنَّ الانحرافات تنبع مِن وَساوس الشيطان ،كم تكشف أنَّ الاستسلام إلى وساوس الشيطان الذي أصرَّ على عناده وعداوته للحق تعالى يعدّ غاية الجنون والحمق .
في البداية تقول الآيات: تذكروا ذلك اليوم الذي فيه: ( وإِذ قلنا للملائكة اسجدوا لآدَم فسجدوا إِلاَّ إِبليس ) .هذا الاستثناء يمكن أن يوهمنا بأنَّ إِبليس كانَ مِن جنس الملائكة ،في حين أنَّ الملائكة معصومون ،فكيف سلكإِبليسإِذاًطريق الطغيان والكفر إِذا كانَ مِن جملتهم ؟
لذلك فإِنَّ الآياتمنعاً لهذا الوهمتقول مُباشرة إِنَّهُ: ( كانَ مَن الجن ففسق عن أمر ربّه ) .
إِنَّهُ إِذاً لم يكن مِن الملائكة ،لكنَّهُبسبب عبوديته وطاعتهللخالق جل وعلاقُرِّب وكانَ في صف الملائكة ،بل وكان معلماً لهم ،إِلاَّأنَّهُبسبب لحظة مِن الغرور والكبرسقط سقوطاً بحيث أنَّهُ فقد معهُ كل ملكاته المعنوية ،وأصبح أكثر الموجودات نفرة وابتعاداً عن الله تبارك وتعالى .
ثمّ تقول الآية: ( أفتتخذونه وذريته أولياء مِن دوني ) .
والعجب أنّهم: ( وهم لكم عدوّ ) .
وهذا العدو ،هو عدوّ صعب مُصَمِّم على ضلالكم وأن يوردكم سوء العاقبة ،وقد أظهر عدوانه مُنذ اليوم الأوّل لأبيكم آدم( عليه السلام ) .
فاتّخاذ الشيطان وأولاده .بدلا مِن الخالق المتعال أمرٌ قبيح: ( بئس للظالمين بدلا ){[2299]} .
حقّاً إِنَّهُ لأمر قبيح أن يترك الإِنسان الإِله العالم الرحيم العطوف ذا الفيوضات والرحمات والألطاف ،ويتمسك بالشيطان وأصحابه ،إِنَّهُ أقبح اختيار ،فأي عاقل يقبل أن يتخذ مِن عدوّه الذي ناصبهُ العداءمُنذ اليوم الأوّل ولياً وقائداً ودليلا ومعتمداً ؟!
/خ53