{ من الجن} حقيقة ، لأن له ذرية ولا ذرية للملائكة ، ولأن الملائكة رسل لا يجوز عليهم الكفر وقد كفر إبليس وهو أصل الجن كما آدم - عليه الصلاة والسلام - أصل الإنس ، أو كان من ملائكة يقال لهم:الجنة ، أو من ملائكة يدبرون أمر السماء الدنيا وهم خزان الجنة كما يقال:مكي وبصري ، أو كان من سبط من ملائكة خُلقوا من نار يقال:لهم الجن وخُلق سائر الملائكة من نور ، أو لم يكن من الجن ولا من الإنس ولكن من الجان{ ففسق} خرج ، فسقت الرطبة خرجت من قشرها ، والفأرة فويسقة لخروجها من جحرها ، أو أتسع في محارم الله تعالى - والفسق:الاتساع{ بدلا} من الجنة بالنار ، أو من طاعة الله -تعالى- بطاعة إبليس .