قوله:{وما كان ربك ليهلك القرى ظلم وأهلها مصلحون} المراد من الظلم هنا ،الشرك ؛أي أن الله لا يهلك الناس بسبب شركهم إذا كانوا فيما بينهم مصلحين غير مفسدين ولا متظالمين ،بل يتعاطون الحق فيما بينهم ،بل يتعاطون الحق فيما بينهم ،ويعامل بعضهم بعضا على الصلاح والخير والسداد وإن كانوا مشركين .قال الرازي في هذا المعنى: غنه تعالى لا يهلك أهل القرى بمجرد كونهم مشركين إذا كانوا مصلحين في المعاملات فيما بينهم .والحاصل أن عذاب الاستئصال لا ينزل لأجل كون القوم معتقدين للشرك والكفر ؛بل إنما ينزل ذلك العذاب إذا أساءوا في المعاملات وسعوا في الإيذاء والظلم .ولهذا قال الفقهاء: إن حقوق الله تعالى مبناها على المسامحة والمساهلة ،وحقوق العباد مبناها على الضيق والشح{[2192]} .
وقيل: المعنى أن الله لا يهلك القرى ظلما منه وأهلها مصلحون غير مسيئين ،بل يهلكهم لطغيانهم وإسرافهم في تكذيب المرسلين وفعلهم السيئات والمعاصي{[2193]} .