قوله تعالى:{يا أيها الذين آمنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا ويكفر عنكم سيئاتكم ويغفر لكم والله ذو الفضل العظيم} .
يخاطب الله عباده المؤمنين الذين صدقوا الله ورسوله ،مبينا لهم أنهم إن اتقوا الله بطاعته ،وأداء فرائضه ،واجتناب معاصيه ،وترك خيانته وخيانة رسوله وخيانة الأمانات ؛فإنه سبحانه يجعل لهم{فرقانا} أي مخرجا من كل سوء ومكروه .أو مما يحيق بهم من الرزايا والنوائب والمصائب ،كقوله تعالى:{ومن يتق الله يجعل له مخرجا 2 يزقه من حيث لا يحتسب ؛وقيل: المراد بالفرقان ،النجاة .وقيل: الفصل بين الحق والباطل .
قوله:{ويكفر عنكم سيئاتكم ويغفر لكم والله ذو الفضل العظيم} أي أن الله يمحو عنكم ما سلف من الذنوب والمعاصي فيغطيها ويسترها عليكم سترا فلا يحاسبكم بها ،وهو سبحانه المتفضل على عباده بمننه الكثيرة عليهم .قوله تعالى:{وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوا أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين} .
روي في سبب نزول هذه الآية أن أبا طالب قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم: ما يأمر به قومك ؟قال: ( يريدون أن يسحروني ويقتلوني ويخرجوني ) فقال: من أخبرك بهذا ؟قال: ( ربي ) قال: نعم الرب ربك ،فاستوص به خيرا .فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( أنا أستوصي به ؟!بل هو يستوصي بي خيرا ) فنزلت:{وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك} الآية .
وعن ابن عباس أن نفرا من قريش من أشراف كل قبيلة اجتمعوا ليدخلوا دار الندوة فاعترضهم إبليس في صورة شيخ جليل .فلما رأوه قالوا: من أنت ؟قال: شيخ من نجد سمعت أنكم اجتمعتم فأردت أن أحضركم ولن يعدمكم مني رأي ونصح .قالوا: أجل ادخل .فدخل معهم ،فقال: انظر في شأن هذا الرجل ،والله ليوشكن ان يؤاتيكم في أموالكم بأمره .فقال قائل: احسبوه في وثاق ثم تربصوا به ريب المنون حتى يهلك كما هلك من كان قلبه من الشعراء زهير والنابغة .إنما هو كأحدهم ،فصرخ عدو الله الشيخ النجدي .فقال: والله ما هذا لكم رأي .والله ليخرجنه ربه من محبسه إلى أصحابه فليوشكن أن يثبوا عليه حتى يأخذوه من أيديكم فيمنعوه منكم ،فما آمن عليكم أن يخرجوكم من بلادكم .قالوا: فانظروا في غير هذا .فقال قائل: أخرجوه من بين أظهركم تستريحوا منه ؛فإنه إذا خرج لن يضركم ما صنع وأين وقع إذا غاب عنكم أذاه ،واسترحتم وكان أمره في غيركم .فقال الشيخ النجدي: والله ما هذا لكم برأي .ألم تروا حلاوة قوله ،وطلاقة لسانه ،وأحذ القلوب ما تسمع من حديثه .والله لئن فعلتم ثم استعرض العرب لتجمعن عليكم ،ثم ليأتين إليكم حتى يخرجكم من بلادكم ويقتل أشرافكم .قالوا: صدق والله .فانظروا رأيا غير هذا .فقال أبو جهل: والله لأشيرن عليكم برأي ما أراكم أبصرتموه بعد ،ما أرى غيره .قالوا: وما هو ؟قال ؟نأخذ من كل قبيلة غلاما وسطا شابا نهدا{[1652]} ثم يعطي كل غلام منهم سيفا صارما ثم يضربوه ضربة رجل واحد ،فإذا قتلوه تفرق دمه في القبائل كلها ،فلا أظن هذا الحي من بني هاشم يقدرون على حرب قريش كلها .فإنهم إذا رأوا ذلك قبلوا العقل واسترحنا وقطعنا عنا أذاه .فقال الشيخ النجدي: هذا والله الرأي .القول ما قال الفتى ،لا أرى غيره ،فترقوا على ذلك وهم مجمعون له .قال: فأتى جبريل النبي صلى الله عليه وسلم فأمره أن لا يبيت في مضجعه الذي كان يبيت فيه تلك الليلة ،وأذن الله له عند ذلك بالخروج وأنزل عليه بعد قدومه المدينة ،الأنفال{وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين}{[1653]} .