قال ابن عباس ، والسدي ، ومجاهد ، وعكرمة ، والضحاك ، وقتادة ، ومقاتل بن حيان:( فرقانا ) مخرجا . زاد مجاهد:في الدنيا والآخرة .
وفي رواية عن ابن عباس:( فرقانا ) نجاة . وفي رواية عنه:نصرا .
وقال محمد بن إسحاق:( فرقانا ) أي:فصلا بين الحق والباطل .
وهذا التفسير من ابن إسحاق أعم مما تقدم وقد يستلزم ذلك كله ؛ فإن من اتقى الله بفعل أوامره وترك زواجره ، وفق لمعرفة الحق من الباطل ، فكان ذلك سبب نصره ونجاته ومخرجه من أمور الدنيا ، وسعادته يوم القيامة ، وتكفير ذنوبه - وهو محوها - وغفرها:سترها عن الناس - سببا لنيل ثواب الله الجزيل ، كما قال تعالى:( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وآمنوا برسوله يؤتكم كفلين من رحمته ويجعل لكم نورا تمشون به ويغفر لكم والله غفور رحيم ) [ الحديد:28] .