المفردات:
عشاء: وقت المساء ،آخر النهار .
يبكون: متباكين .
نستبق: نتسابق في العدو أو في الرمي .
متاعنا: ما نتمتع به من الثياب والطعام ونحوهما .
بمؤمن لنا: بمصدق لنا فيما نقوله .
التفسير:
16 ،17{وَجَاؤُواْ أَبَاهُمْ عِشَاء يَبْكُونَ قَالُواْ يَا أَبَانَا إِنَّا ذَهَبْنَا نَسْتَبِقُ وَتَرَكْنَا يُوسُفَ عِندَ مَتَاعِنَا فَأَكَلَهُ الذِّئْبُ ...}
جاء إخوة يوسف إلى أبيهم بعد أن ذهب النهار ،وبدأ الظلام وهم يتباكون وسألهم يعقوب: لماذا تبكون هل حدث للغنم شيء ؟!
قالوا: لا .
قال يعقوب: فأين يوسف ؟!
قالوا: إنا ذهبنا نتسابق بالنبل ،أو بالخيل ،أو بالجري ،وتركنا يوسف في مكان قريب منا عند متاعنا ،وفي لحظة خاطفة هجم الذئب وأكله ،وأحسوا في قرارة أنفسهم بالكذب ؛فصوت المريب واضح ،والصوت فضاح ،ويكاد المريب يقول: خذوني ؛لذلك قال إخوة يوسف لأبيهم: إنك لا تصدقناوالحالة هذهلو كنا صادقين موثوقين عندك ،فكيف وأنت تتهمنا في ذلك ؟!وأنت معذور في هذا لغرابة ما وقع ،وعجيب ما حدث .
والحاصل: أنا وإن كنا صادقين ،لكنك لا تصدقنا ؛لأنك تتهمنا في يوسف ؛لشدة محبتك إياه ،ولظنك أنا قد كذبنا .
السباق:
دلت هذه الآية على أن السباق مشروع ،لكن لا يجوز أن يكون على وجه الرهان إلا في ثلاثة: الخف ،والحافر ،والنصل .قال الشافعي: ما عدا هذه الثلاثة فالسبق فيها قمار .ا ه .والأصل في ذلك قوله صلى الله عليه وسلم: ( لا سبق إلا في نصل ،أو خف ،أو حافر ) .6 .
قال ابن العربي: المسابقة شرعة في الشريعة ،وخصلة بديعة ،وعون على الحرب ،وقد فعلها النبي صلى الله عليه وسلم بنفسه وبخيله ،وسابق عائشة على قدميه فسبقها ،فلما كبر رسول الله صلى الله عليه وسلم ،سابقها فسبقته ،فقال لها: ( هذه بتلك ) .7