/م38
وإنه لحق اليقين .
وإن القرآن لهو اليقين الصادق ،والحق البيّن الواضح وضوح الشمس ،لظهور آياته وتشريعاته وآدابه ونظام أسلوبه ،وإضافة الحق إلى اليقين من إضافة الصفة إلى الموصوف ،أي لهو اليقين الحقّ ،أو هو من إضافة الشيء إلى نفسه مع اختلاف اللفظين ،كما في قوله تعالى: حبل الوريد .( ق: 16 ) .إذ الحبل هو الوريد .
قال المفسرون:
إن مراتب العلم ثلاثة: أعلاها حق اليقين ،ويليها عين اليقين ،ثم يليها علم اليقين .
فحق اليقين كعلم العاقل بالموت إذا ذاقه ،وعين اليقين كعلم العاقل بالموت عند معاينة ملائكته ،وعلم اليقين كعلم العاقل بالموت في حياته ،ومعرفته بأن كل نفس ذائقة الموت .