وصّينا الإنسان: أمرناه أن يفعل كذا ..ومثله أوصاه .
كُرها: بضم الكاف وفتحها: مشقة .
حَمْله وفصاله: مدة حَمْلِه وفطامه .
أشده: صار بالغا مستحكما القوة والعقل .
أوزِعني: ألهِمني ،رغّبني ،وفقني .
أصلحْ لي في ذريتي: اجعل لي خلَفاً صالحا .
ثم تأتي الوصيّة بالوالدَين ،وقد وردت التوصية بهما في غير آيةٍ لِما للوالدَين من منزلةٍ كبيرة وكريمة في وجود الإنسان .
ووصّينا الإنسانَ بأن يحسِن إلى والديه ويبرَّهما في حياتهما وبعد مماتهما ،وخصَّ الأمَّ بالكلام لأنها تقاسي في حمله مشقةً وتعبا ،وفي وضعه آلاماً كثيرة ،ثم في إرضاعه وتربيته .فالطفلُ يقضي معظم وقتِه مع أمهِ ،وفي رعايتها وحنانها وعطفها ..لهذا كلّه تستحقّ الكرامةَ وجميل الصحبة والبر العظيم .وقد وردت أحاديث كثيرة تحثّ على بِرّ الأمهات .
روى الترمذي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: « أمَّكَ ثم أمك ثم أمك ،ثم أباك» ورواه أحمد وأبو داود والحاكم عن معاوية بن حيدة .
وهناك حديث مشهور: « الجنّةُ تحت أقدام الأمهات» رواه الخطيب والقضاعي عن أنسٍ رضي الله عنه ،وروي أيضاً عن ابنِ عباس رضي الله عنه .
وعن أبي أمامة رضي الله عنه أن النبي قال لرجلٍ يسأله عن حقوق الوالدين: «هما جنَّتاك ونارك » وفي البخاري ومُسْلم والترمذي: « أحقُّ الناسِ بالصحبة الأم» والأحاديثُ كثيرة يمكن الرجوع إليها في كتب الحديث .
{وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاَثُونَ شَهْراً}
يعني أن مدة الحمل والفطام ثلاثون شهرا ،تكابد الأم فيها الآلامَ الجسمية والنفسية ،فتسهَرُ الليالي العديدةَ على طفلها ،وتغذّيه وتقوم بجميع شئونه بلا ضَجَر ولا ملل .
ويؤخذ من هذه الآية{وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلاَثُونَ شَهْراً} ومن الآية:{والوالدات يُرْضِعْنَ أَوْلاَدَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَن يُتِمَّ الرضاعة} [ البقرة: 233] أنّ أقلَّ مدة الحمل ستةُ أشهرٍ فإذا ولدت امرأة ولداً بعد ستة أشهر من دخولها في عصمة الزوج يُعترف به .
حتى إذا بلغ كمالَ قوّته وعقله ببلوغه أربعين سنةً ،ويكون في كامل قواه الجسمية والعقلية ،يقول عندها: ربِّ ألهِمني شُكرَ نعمتك التي تفضّلتَ بها عليّ وعلى والديّ ،ووفقني إلى العمل الصالحِ الذي ترضاه ،وارزقني ذريةً صالحة تسير على درب الهدى والإيمان ،إني تُبت إليك من كلّ ذنب{وَإِنِّي مِنَ المسلمين} المستسلمين لأمرِك ونَهيك .
قراءات:
قرأ أهل الكوفة: إحسانا وقرأ الباقون: حسنا .وقرأ ابن كثير ونافع والكسائي وأبو عمرو: كَرها بفتح الكاف .والباقون: كُرها بضمها وهما لغتان .وقرأ يعقوب: وفصله ،والباقون: وفصاله .وهما لغتان .