قوله تعالى:{إِذْ نَادَى رَبَّهُ نِدَاءً خَفِيّاً} .
وقد بين جل وعلا في هذه الآية: أن هذا الذي يتلى في أول هذه السورة الكريمة هو ذكر الله رحمته التي رحم بها عبده زكريا حين ناداه نداء خفياً أي دعاء في سر وخفية .وثناؤه جل وعلا عليه بكون دعائه خفياً يدل على أن إخفاء الدعاء أفضل من إظهاره وإعلانه .وهذا المعنى المفهوم من هذه الآية جاء مصرحاً به في قوله تعالى:{قُلْ مَن يُنَجِّيكُمْ مِّن ظُلُمَاتِ الْبَرِّ وَالْبَحْرِ تَدْعُونَهُ تَضَرُّعاً وَخُفْيَةً} الآية ،وقوله تعالى:{ادْعُواْ رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لاَ يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ} .وإنما كان الإخفاء أفضل من الإظهار لأنه أقرب إلى الإخلاص ،وأبعد من الرياء .فقول من قال: إن سبب إخفائه دعاءه أنه خوفه من قومه أن يلوموه على طلب الولد ،في حالة لا يمكن فيها الولد عادة لكبر سنه وسن امرأته ،وكونها عاقراً .وقول من قال: إنه أخفاه لأنه طلب أمر دنيوي ،فإن أجاب الله دعاءه فيه نال ما كان يريد .وإن لم يجبه لم يعلم ذلك أحد ،إلى غير ذلك من الأقوال ،كل ذلك ليس بالأظهر .والأظهر أن السر في إخفائه هو ما ذكرنا من كون الإخفاء أفضل من الإعلان في الدعاء .ودعاء زكريا هذا لم يبين الله في هذا الموضع مكانه ولا وقته ،ولكنه أشار إلى ذلك في سورة «آل عمران » في قوله:{كُلَّمَا دَخَلَ عَلَيْهَا زَكَرِيَّا الْمِحْرَابَ وَجَدَ عِندَهَا رِزْقًا قَالَ يا مَرْيَمُ أَنَّى لَكِ هَذَا قَالَتْ هُوَ مِنْ عِندِ اللَّهِ إنَّ اللَّهَ يَرْزُقُ مَن يشاء بِغَيْرِ حِسَابٍ 37 هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً} الآية .فقوله «هنالك » أي في ذلك المكان الذي وجد فيه ذلك الرزق عند مريم .وقال بعضهم: «هنالك » أي في ذلك الوقت ،بناء على أن هنا ربما أشير بها إلى الزمان .