وقوله تعالى في هذه الآية الكريمة:{كُلُواْ وَارْعَوْا أَنْعَامَكُمْ} أي كلوا أيها الناس من الثمار والحبوب التي أخرجناها لكم من الأرض بالماء الذي أنزلنا من جميع ما هو غذاء لكم من الحبوب والفواكه ونحو ذلك ،وارعوا أنعامكم .أي أسيموها وسَرحوها في المرعى الذي يصلح لأكلها .تقول: رعت الماشية الكلأ ،ورعاها صاحبها: أي أسلمها وسرَّحها .يلزم ويتعدى .والأمر في قوله{كُلُواْ وَارْعَوْا} للإباحة .ولا يخفي ما تضمنه من الامتنان والاستدلال على استحقاق المنعم بذلك العبادة وحده .
وما ذكره في هذه الآية الكريمة: من الامتنان على بني آدم بأرزاقهم وأرزاق أنعامهم جاء موضحاً في مواضع أخر كقوله في سورة «السجدة »:{فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنفُسُهُمْ أَفَلاَ يُبْصِرُونَ 27} وقوله في «النازعات »:{أَخْرَجَ مِنْهَا ماءَهَا وَمَرْعَاهَا 31وَالْجِبَالَ أَرْسَاهَا 32 مَتَاعاً لَّكُمْ وَلأنْعَامِكُمْ 33} ،وقوله في «عبس »:{أنا صببنا الماء صبا 25 ثُمَّ شَقَقْنَا الأرض شَقّاً 26 فَأَنبَتْنَا فِيهَا حَبّاً 27وَعِنَباً وَقَضْباً 28وَزَيْتُوناً وَنَخْلاً 29وَحَدَائِقَ غُلْباً 30وَفَاكِهَةً وَأَبّاً 31 مَّتَاعاً لَّكُمْ وَلأًنْعَامِكُمْ 32} وقوله في «النحل »:{هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّماءِ ماءً لَّكُم مَّنْهُ شَرَابٌ وَمِنْهُ شَجَرٌ فِيهِ تُسِيمُونَ 10} ،إلى غير ذلك من الآيات .
وقوله تعالى في هذه الآية الكريمة{لأوْلِى النُّهَى 54} أي لأصحاب العقول .فالنهي: جمع نهية بضم النون ،وهي العقل ؛لأنه ينهي صاحبه عما لا يليق .تقول العرب: نهو الرجل بصيغة فعل بالضم: إذا كملت نهيته أي عقله .وأصله نُهي بالياء فأبدلت الياء واواً لأنها لام فعل بعد ضم ؛كما أشار له في الخلاصة بقوله:
وواواً إثر الضم رد اليا متى *** ألفي لام فعل أو من قبل تا