قوله تعالى:{ثُمَّ جَعَلْنَاكَ عَلَى شَرِيعَةٍ مِّنَ الأمر فَاتَّبِعْهَا} .
وقد قدمنا الآيات الموضحة في سورة الزخرف في الكلام على قوله تعالى:{فَاسْتَمْسِكْ بِالَّذِي أُوحِيَ إِلَيْكَ إِنَّكَ عَلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ} [ الزخرف: 43] .
قوله تعالى:{وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَآءَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ} .
نهى الله جل وعلا نبيه صلى الله عليه وسلم ،في هذه الآية الكريمة عن اتباع أهواء الذين لا يعلمون .
وقد قدمنا في سورة بني إسرائيل في الكلام على قوله تعالى:{لاَّ تَجْعَل مَعَ اللَّهِ إِلَهًا ءَاخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَّخْذُولاً} [ الإسراء: 22] أنه جل وعلا يأمر نبيه محمداً صلى الله عليه وسلم وينهاه ،ليشرع بذلك الأمر والنهي ،لأمته كقوله هنا:{ولا تتبع أهواء الذين لا يعلمون} .
ومعلوم أنه صلى الله عليه وسلم لا يتبع أهواء الذين لا يعلمون ،ولكن النهي المذكور ،فيه التشريع لأمته كقوله تعالى:{وَلاَ تُطِعْ مِنْهُمْ ءَاثِماً أَوْ كَفُوراً} [ الإنسان:24] .وقوله تعالى:{فَلاَ تُطِعِ الْمُكَذِّبِينَ} [ القلم: 8] .وقوله:{وَلاَ تُطِعْ كُلَّ حَلاَّفٍ مَّهِينٍ} [ القلم: 10] .وقوله:{وَلاَ تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا ءَاخَرَ} [ الإسراء: 39] وقوله:{لَئِنْ أَشْرَكْتَ لَيَحْبَطَنَّ عَمَلُكَ} [ الزمر: 65] ،والآيات بمثل ذلك كثيرة .
وقد بينا الأدلة القرآنية على أنه صلى الله عليه وسلم يخاطب ،والمراد به التشريع لأمته ،في آية بني إسرائيل المذكورة .
وما تضمنته آية الجاثية هذه ،من النهي عن اتباع أهوائهم جاء موضحاً في آيات كثيرة كقوله تعالى في الشورى:{وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَآءَهُمْ وَقُلْ ءَامَنتُ بِمَآ أَنزَلَ اللَّهُ مِن كِتَابٍ} [ الشورى: 15] وقوله تعالى في الأنعام:{فَإِن شَهِدُواْ فَلاَ تَشْهَدْ مَعَهُمْ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَآءَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِنَا وَالَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بالآخرة وَهُم بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ} [ الأنعام: 150] .وقوله تعالى في القصص{فَإِن لَّمْ يَسْتَجِيبُواْ لَكَ فَاعْلَمْ أَنَّمَا يَتَّبِعُونَ أَهْوَآءَهُمْ وَمَنْ أَضَلُّ مِمَّنْ اتَّبَعَ هَوَاهُ بِغَيْرِ هُدًى مِّنَ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يَهْدِى الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} [ القصص: 50] والآيات بمثل ذلك كثيرة معلومة .
وقد بين تعالى في: قد أفلح المؤمنون ،أن الحق لو اتبع أهواءهم لفسد العالم وذلك في قوله تعالى:{وَلَوِ اتَّبَعَ الْحَقُّ أَهْوَآءَهُمْ لَفَسَدَتِ السَّمَاوَاتُ والأرض وَمَن فِيهِنَّ} [ المؤمنون: 71] .
والأهواء: جمع هوى بفتحتين وأصله مصدر ،والهمزة فيه مبدلة من ياء كما هو معلوم .