{ بمكرهن} إنكارهن ، أو أسرَّت إليهن حبها له فأذعنه ،{ واعتدت} من الإعتاد ، أو العدوان{ متكئا} مجلساً ، أو النمارق والوسائد التي يتكأ عليها ، أو الطعام من قولهم:اتكأنا عند فلان أي طعمنا عنده لأنهم كانوا يعدون المتكأ للمدعو إلى الطعام فسمي به الطعام توسعاً والمراد به هنا البزماورد ، أو الأترج"ع ""والمتك "مجفف الأترج ، أو كل ما يحز بالسكين ، أو عام في كل الطعام .{ أكبرنه} أعظمنه"ع "، أو وجدن شبابه في الحسن والجمال كبيراً ، أو حِضْْْْْنَ ، والمرأة إذا جزعت أو خارت حاضت والإكبار الحيض ، قال:
نأتي النساء على أطهارهن ولا *** نأتي النساء إذا أكبرن إكباراً
{ وقطَّعن أيدهن} حتى بانت ، أو جرحنها حتى دميت .{ حاش لله} معاذ الله أو سبحان الله . مأخوذ من المراقبة ، ما أحاشي في هذا الأمر أحداً أني ما أراقبه ، أو من قولهم:كنت في حشا فلان أي ناحيته ، فحاشى فلاناً أي أعزله في حشا وهو الناحية{ بشراً} أهل للمباشرة ، أو من جملة البشر لما علمن من عفته إذ لو كان بشراً لأطاعها ، أو شبهنه بالملائكة حسناً وجمالاً{ كريم} مبالغة في تفضيله في جنس الملائكة .