{ وإذ قال} ' إذ ' صلة ، أو أصلية مقصودة ، لما ذكر نعمه لخلقه بما خلق لهم في الأرض ذكرهم نعمه على أبيهم آدم صلى الله عليه وسلم أو أنه ذكر ابتداء الخلق كأنه قال وابتدأ خلقكم إذ قال ربك .{ للملائكة} الملك مأخوذ من ألك يألك إذا أرسل [ والألوك:الرسالة] سميت بذلك ، لأنها تولك في الفم ، يقال:الفرس يألك اللجام ويعلكه ، ألكنى إليها:أرسلني إليها ، والملك:أفضل الحيوان ، وأعقل الخلق ، لا يأكل ، ولا يشرب ولا ينكح ، ولا ينسل ، وهو رسول لا يعصي الله -تعالى- في قليل ولا كثير ، له جسم لطيف لا يرى إلا إذا قوى الله -تعالى- أبصارنا .{ جاعل} خالق ، أو فاعل .{ في الأرض} قيل إنها مكة .{ خليفة} الخليفة من قام مقام غيره ، خليفة:يخلفني في الحكم بين الخلق ، هو آدم صلى الله عليه وسلم ومن قام مقامه من ذريته ، أو بنو آدم يخلفون آدم ، ويخلف بعضهم بعضاً في العمل بالحق ، وعمارة الأرض ، أو آدم وذريته خلفاء من الذين كانوا فيها فأفسدوا ، وسفكوا الدماء .{ أتجعل} استفهام لم يجبهم عنه ، أو إيجاب قالوه ظناً لما رأوا الجن قد أفسدوا في الأرض ألحقوا الإنس بهم في ذلك ، أو قالوه عن إخبار الله تعالى لهم بذلك ، فذكروا ذلك استعظاماً لفعلهم مع إنعامه عليهم ، أو قالوه تعجباً من استخلاقه لهم مع إفسادهم .{ ويسفك} السفك:صب الدم خاصة ، والسفح:مثله إلا أنه يستعمل في كل مائع على وجه التضييع ولذلك قيل للزنا سفاح .{ نسح} التسبيح:التنزيه من السوء على وجه التعظيم ، فلا يسبح غير الله -تعالى- ، لأنه قد صار مستعملاً في أعلى مراتب التعظيم التي لا يستحقها سواه ، نسبح لك نصلي لك ، أو نعظمك ، أو التسبيح المعروف ، أو هو رفع الصوت بالذكر .{ ونقدس لك} التقديس:التطهير ، الأرض المقدسة:المطهرة . نقدس:نصلي لك ، أو نطهرك من الأدناس ، أو التقديس المعروف .{ ما لا تعلمون} ما أضمره إبليس من المعصية ، أو من ذرية آدم صلى الله عليه وسلم من الأنبياء المصلحين ، أو ما اختص بعلمه من تدبير المصالح .