{ فكاتبوهم} ندباً ، أو وجوباً إذا طلب العبد{ خيرا} قدرة على الاحتراف والكسب"ع "أو مالاً ، أو ديناً وأمانة ، أو وفاءً وصدقاً أو الكسب والأمانة .{ وآتوهم} من الزكاة من سهم الرقاب أو بحط بعض نجومه ندباً ، أو إيجاباً فيحط ربعها ، أو سهماً غير مقدر"ع "، كان لحويطب بن عبد العزى عبد سأله الكتابة فامتنع فنزلت ،{ فتيانكم} الإماء{ البِغاء} الزنا{ تحصّنا} عفة{ إن أردن تحصنا} لا يتحقق الإكراه إلا عند إرادة التحصن لأن من لا تبغي التحصن تسارع إلى الزنا بغير إكراه ، أو ورد على سبب فخرج على صفة السبب وليس بشرط فيه كان ابن أُبي يُكره أمته على الزنا فزنت ببرد فأخذه وقال:ارجعي فازني على آخر فقالت:لا والله وأخبرت الرسول صلى الله عليه وسلم فنزلت . وكان ذلك مستفيضاً من عادتهم طلباً للولد والكسب{ لتبتغوا} لتأخذوا أجورهن على الزنا{ غفور رحيم} للمُكرَهات دون المُكرِهين .