/م86
{ رضوا بأن يكونوا مع الخوالف} رضوا لأنفسهم بأن يكونوا مع الخوالف من النساءوروي هذا عن ابن عباس وقتادةومن لا خير فيهم من أهل الفساد ، فهو جمع خالفة ، وتقدم بيان ما قاله علماء اللغة فيه في تفسير{ فاقعدوا مع الخالفين} من آية ( 83 ) .
{ وطبع على قلوبهم} الطبع على القلوب والختم عليها عبارة عن عدم قبولها لشيء جديد من العلم والموعظة غير ما استقر فيها واستحوذ عليها ، وصار وصفا ووجدانا لها ، وقد بينا الاستعمال اللغوي حقيقته ومجازه للكلمة في تفسير{ ختم الله على قلوبهم} [ البقرة:7] وفي مواضع أخرى من سورة النساء والأعراف .
{ فهم لا يفقهون} أي فلأجل ذلك هم لا يفهمون ما يخاطبون به فهم تدبر واعتبار فيعملوا به ، وقد بينا حقيقة معنى الفقه في مواضع أبسطها تفسير{ لهم قلوب لا يفقهون بها} [ الأعراف:179] من سورة الأعراف ، وفيه تحقيق معنى القلب .