يقول تعالى ذكره ( وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ ) عصاة بني آدم بمعاصيهم ( مَا تَرَكَ عَلَيْهَا ) يعني على الأرض ( مِنْ دَابَّةٍ ) تدب عليها( وَلَكِنْ يُؤَخِّرُهُمْ ) يقول:ولكن بحلمه يؤخر هؤلاء الظلمة فلا يعاجلهم بالعقوبة ( إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ) يقول:إلى وقتهم الذي وُقِّت لهم ، ( فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ ) يقول:فإذا جاء الوقت الذي وُقِّت لهلاكهم ( لا يَسْتَأْخِرُونَ ) عن الهلاك ساعة فيمهلون ( وَلا يَسْتَقْدِمُونَ ) له حتى يستوفُوا آجالهم.
وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل.
* ذكر من قال ذلك:
حدثنا محمد بن بشار، قال:ثنا عبد الرحمن، قال:ثنا سفيان، عن أبي إسحاق، عن أبي الأحوص، قال:كاد الجُعْل أن يعذّب بذنب بني آدم ، وقرأ ( وَلو يؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِظُلْمِهِمْ مَا تَرَكَ عَلَيْهَا مِنْ دَابَّةٍ ) .
حدثنا محمد بن المثنى، قال:ثنا إسماعيل بن حكيم الخزاعي، قال:ثنا محمد بن جابر الجعفي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي سلمة، قال:سمع أبو هريرة رجلا وهو يقول:إن الظالم لا يضر إلا نفسه، قال:فالتفت إليه فقال:بلى، والله إن الحبارى لتموت في وكرها هزالا بظلم الظالم.
حدثني يعقوب، قال:ثنا أبو عبيدة الحداد، قال:ثنا قرة بن خالد السدوسي، عن الزبير بن عديّ، قال:قال ابن مسعود:خطيئة ابن آدم قتلت الجُعْل.
حدثنا أبو السائب، قال:ثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن أبي إسحاق، عن أبي عبيدة، قال:قال عبد الله:كاد الجعل أن يهلك في جُحْره بخطيئة ابن آدم.
حدثني المثنى، قال:أخبرنا إسحاق، قال:أخبرنا عبد الرزاق، عن معمر، عن الزهري، قال الله:( فَإِذَا جَاءَ أَجَلُهُمْ لا يَسْتَأْخِرُونَ سَاعَةً وَلا يَسْتَقْدِمُونَ ) قال:نرى أنه إذا حضر أجله فلا يؤخر ساعة ، ولا يقدّم ، ما لم يحضر أجله، فإن الله يؤخر ما شاء ، ويُقدّم ما شاء.